أبو عون تتسلم مهام منصبها وزيرة للتنمية الاجتماعية

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- تسلمت وزير التنمية الاجتماعية سماح أبو عون، الإثنين، مهام منصبها من الوزير السابق أحمد مجدلاني.

ورحب مجدلاني بالوزيرة الجديدة، متمنيا لها النجاح في مهمتها، والتقدم في خدمة الشعب الفلسطيني، خاصة في مجال خدمة الفئات المهمشة والفقيرة.

بدورها، أعربت أبو عون عن شكرها للرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد مصطفى على الثقة التي منحوها إياها بتولي هذا المنصب.

وأشادت أبو عون بالدور الكبير الذي قام به الوزير مجدلاني لتوفير خدمات الحماية الاجتماعية وتقديم المساعدات الإغاثية للأسر الفقيرة والمهمشة، سيما دوره في إطلاق السجل الوطني الاجتماعي وإعداد استراتيجية الفقر متعدد الأبعاد واعتماد منهجية إدارة الحالة.

وأكدت أنها ستراكم على إنجازات الوزير مجدلاني، والتي قدمت له الشكر على الجهود التي بذلها، لتطوير الخدمات الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة والمهمشة وتمكينهم من الاعتماد على الذات لتعزيز صمودهم، وتطوير الشراكات على المستويات كافة، وصولاً لتنمية شاملة.

وقدم مجدلاني ملفات العمل للوزيرة أبو عون، واستعرض إنجازات الوزارة في الفترة السابقة، والتي ما كانت ستتم لولا كفاءة وتفاني كادر الوزارة في العمل.

بدوره، شكر وكيل الوزارة خالد اطميزي الوزير مجدلاني على جهوده وقدم له درعا تقديريا، كما رحب بالوزيرة أبو عون، مؤكدا ن كادر الوزارة سيعمل بروح الفريق من أجل توفير المساعدات للأسر الفقيرة والمهمشة.

وعقدت أبو عون، بحضور مجدلاني، لقاءً مع كادر الوزارة، اطلعت خلاله على تطورات عمل الوزارة، خاصة في قطاع غزة.

يذكر أن أبو عون حاصلة على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة نورثهامبتون البريطانية، حيث ركزت أبحاثها على ريادة الأعمال التكنولوجية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتقييم أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية لعوامل رأس المال البشري للشركات الناشئة، وحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ليفربول البريطانية، وبكالوريوس الهندسة من الجامعة التكنولوجية في بغداد.

منذ العام 2008 وحتى وقت قريب، أدارت أبو عون مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية وحققت العديد من البرامج المتميزة التي تستهدف التنمية المجتمعية والاقتصادية وقطاع التعليم، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال، والابتكار. وهي مديرة تنفيذية ولديها خبرة في قيادة مؤسسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين حيث قامت بتطوير وتنفيذ العديد من البرامج المثمرة والقيمة مثل برنامج Code for Palestine، والذي يهدف إلى تمكين الشباب الفلسطيني في مجال البرمجة والتفكير التحليلي والنقدي بالتعاون مع طلاب جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

كانت مسؤولة عن إنشاء مركز بالتل للابتكار (فكرة) وصندوق الأمل لغزة وبرنامج الاتصالات للمنح الدراسية وغيرها الكثير من المشاريع. خلال مسيرتها المهنية، عملت مع صندوق تطوير وإقراض البلديات كمديرة للبناء المؤسساتي كما وعملت مستشارة لوزير الحكم المحلي من العام 2003 حتى العام 2008، حيث ساعدت في تنفيذ أول انتخابات محلية وعملت على تنفيذ مشروع البنك الدولي لإدارة المنحة الدنماركية للهيئات المحلية.

شغلت العديد من مجالس إدارة شركات ومؤسسات مهنية منها: عضو مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، عضو مجلس إدارة مجموعة عمار، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني، عضو مجلس إدارة شركة مصادر، إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني، ونائبة رئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال، وعضو مجلس الأمناء في أكاديمية روابي الإنجليزية وأكاديمية BiT.

عملت كشريك مؤسس في شركة بير تو بير للتكنولوجيا والتعليم؛ وهي شركة فلسطينية تعمل في مجال تكنولوجيا التعليم مسجلة في ولاية ديلاوير تحت اسم .Hessa Edu، وهي أيضا مستثمر في شركة خبرتي الأردنية والتي تقدم خدمة ربط الخبراء المحترفين بأصحاب المشاريع من خلال تطبيق مختص.

تتمع أبو عون بسجل في مجال البحث العلمي من خلال المشاركة ونشر العديد من الأوراق البحثية في الهندسة والإدارة والمسؤولية الاجتماعية للشركات والعطاء وريادة الأعمال. وتركز على إحداث تأثير إضافي في منظومة ريادة الأعمال وتمكين الشباب من خلال الترويج لمبادرات مختلفة مثل إنشاء أول شبكة مستثمرين أفراد فلسطينية إضافة إلى لعب دور استشاري للمنظمات الدولية والمحلية.