غزة: وفرة معروض الفراولة يهوي بالأسعار مع اقتراب نهاية الموسم

تاريخ النشر
فراولة غزة-تصوير وكالات

غزة-أخبار المال والأعمال- تشهد أسعار الفراولة في أسواق قطاع غزة انخفاضاً حاداً منذ أيام، لوفرة الكميات المعروضة مع قرب انتهاء الموسم. فلا تكاد تخلو المخيمات والأحياء السكنية من منادٍ أو أكثر على الفراولة، ممن يتجولون في بسطات متنقلة تحمل كميات كبيرة منها، حيث تراوح ثمن الكيلو غرام الواحد ما بين 2-2.5 شيقل، وفي بعض الأحيان أقل من ذلك.

واشتكى باعة من تراجع كبير في الطلب على الفراولة منذ أسبوعين على الأقل، ما تسبب في انخفاض أسعارها، وأجبر الباعة على التجول بها، خشية أن تفسد على بسطاتهم، خاصة أنها سلعة سريعة التلف.

وقال البائع محمود عامر إن انتاج الفراولة في القطاع هذا العام كان وفيرا، وتراجع الطلب عليها مؤخراً يعود لعدة أسباب، منها تشبع السوق بعد مضي الجزء الأكبر من الموسم، إضافة لوجود منافسة من أنواع أخرى من الفاكهة، مثل التفاح، والموز، والحمضيات، وغيرها، والأهم من ذلك أن شهر رمضان يشهد تراجعا في شراء وتناول الفواكه بشكل عام لصالح الحلويات.

وتوقع عامر انتهاء الموسم مبكراً هذا العام، مع وصول أكثر من موجة حارة خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما يعجل بانتهاء عمر الأشتال.

وقال مواطنون أن الفراولة لم تعد ضمن قائمة الفواكه المفضلة لهم، حيث خزّنوا ما يكفي في البرادات، وتوجهوا لشراء أنواع أخرى من الفاكهة.

وتتركز زراعة الفراولة في مناطق شمال القطاع مثل بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون، حيث يُزرع سنوياً مئات الدونمات منها، ويتم تصدير جزء من الإنتاج والباقي يذهب للأسواق المحلية.

المصدر: صحيفة الأيام