مهداوي يطلع وفدًا من "العمل الدولية" على عمل صندوق التشغيل

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

رام الله-أخبار المال والأعمال- أطلع القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق الفلسطيني للتشغيل رامي مهداوي، ونائب المدير التنفيذي محمد أبو زعيتر، اليوم الخميس، وفدًا من منظمة العمل الدولية على تطورات عمل الصندوق ودوره في قطاع التشغيل.

وترأس الوفد نائب المدير الإقليمي للدول العربية في المنظمة بيتر رادماكر، بمشاركة الخبير في مجال سياسة التشغيل في المكتب الإقليمي للدول العربية طارق حق.

وأشاد مهداوي بالدور الذي لعبته منظمة العمل الدولية منذ إنشاء الصندوق، عبر دعم جهوده وتعزيز دوره في قطاع التشغيل، مشيرًا الى أن إصدار قرار بقانون الصندوق لعام 2021، يساهم في تعزيز دور الصندوق لتحقيق الأهداف المنوطة به وفقًا لخططه الاستراتيجية والخطة الوطنية للتشغيل وقطاع العمل.

ولفت إلى أن القرار أكد على أن الصندوق هو المظلة الوطنية للتشغيل وخلق فرص العمل، إلى جانب اعتباره الذراع التنفيذي لسياسات التشغيل الوطنية وسياسات وزارة العمل في مجال التشغيل، الأمر الذي سيساهم في تنظيم علاقات الصندوق مع الجهات المانحة والمحلية والوطنية بشأن التشغيل وخلق فرص العمل.

بدوره، أكد زعيتر أن الصندوق يعتمد أساس الإدارة التشاركية والتكاملية في خلق وتنفيذ سياسات التشغيل، حيث أن مجلس إدارة الصندوق يتميز بتنوع أعضائه بما يمثلونه من قطاعات ومؤسسات من كافة مكونات سوق العمل من حكومة وممثلين للعمال وأصحاب العمل والمجتمع المدني.

وأضاف أن الصندوق قد حقق العديد من الانجازات على محاور ونطاقات متعددة، تتمثل في خلق فرص عمل مؤقتة ودائمة، وتدريب وتأهيل وتمويل لأصحاب مشاريع جديدة وقائمة.

وشمل الاجتماع عرضًا حول إنجازات الصندوق خلال العام الماضي وأبرز المشاريع الحالية كمشروع "تمهير" الذي يهدف الى تسهيل دمج الشباب العاطلين عن العمل وخريجي الجامعات ومؤسسات التعليم التقني والتدريب المهني من جميع التخصصات في سوق العمل، ومشروع "المال مقابل العمل" الممول من البنك الدولي، والذي يسعى الى توفير نحو 3940 فرصة عمل مؤقت للعاطلين والعاطلات عن العمل ممن تأثروا من جائحة "كورونا".

من جهته، أشاد حق بجهود الصندوق في مجال خلق فرص عمل، مؤكدًا أن هناك نقلة نوعية في برامج الصندوق ومشاريعه، حيث تمكن من توسيع شراكاته مع المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وبنك التنمية الألماني KFW ووكالة التنمية البلجيكية Enabel من أجل تنفيذ المزيد من المشاريع الهادفة لخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل في فلسطين.