اجتماع فلسطيني-أردني يبحث سبل تسويق منتجات قلقيلية الزراعية

تاريخ النشر
جانب من الجولة في مزارع قلقيلية

قلقيلية-أخبار المال والأعمال- بحث وزير الزراعة رياض العطاري ونظيره الأردني خالد حنيفات، وسفير الأردن لدى دولة فلسطين محمد أبو وندي، ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة، اليوم الخميس، في محافظة قلقيلية، تنفيذ برامج ومشاريع من شأنها المساهمة في تسويق منتجات زراعية تنتجها المحافظة.
وأطلع الوفد الأردني على النجاحات التي حققها القطاع الزراعي في محافظة قلقيلية خاصة في مجال إنتاج الجوافة والفواكه الإستوائية وقطاع المشاتل الواعد.

وقال العطاري، خلال الاجتماع والجولة التي تبعته في عدة مواقع بمحافظة قلقيلية، إن الحكومتين الفلسطينية والأردنية تربطهما علاقة تكاملية، وتدرسان باستمرار البرامج المشتركة التي تخدم مصلحة المواطنين.

وأوضح العطاري أن جهود الوزارة أثمرت عن تأسيس الشركة الفلسطينية الأردنية للتسويق الزراعي بهدف تطوير القطاع الزراعي، وتنظيم عملية تصدير المنتجات الزراعية، مشيرا الى خطة العناقيد الزراعية والمشاريع التي قامت عليها وتم تنفيذها بالمحافظة، بالإضافة إلى العراقيل التي يضعها الاحتلال امام هذا القطاع.

من جهته، أكد حنيفات دعم الأردن للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده وتعزيز صموده على الأرض.

وشدد على أن تأسيس الشركة الفلسطينية الأردنية سيساهم في تسويق المنتجات الفلسطينية وتعزيز حضورها في الأسواق الخارجية.

بدوره، ثمن رواجبة دور الأردن الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وأشادَ بالدعم الملكي الأردني والجهود التي يقوم بها الملك عبد الله الثاني في دعم القضية الفلسطينية وشعبنا، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس. كما أشاد رواجبة بدور الوزارتين في تسويق المنتجات الزراعية بالمحافظة، مطالبًا بالإسراع في فتح الأسواق الأردنية وزيادة كميات التصدير، وفي مقدمتها محصول الجوافة الذي بدأ موسمه هذه الفترة.

من جهته، أشاد أبو وندي بعمق العلاقة الأردنية الفلسطينية التي تأتي بتوجيهات من القيادتين في البلدين الشقيقين، متمنيًا تجديد الزيارة وقد تحققت أماني الشعب الفلسطيني باعلان استقلاله وحريته.

ووضع الوفد أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء الجيش العربي الأردني وشهداء الثورة الفلسطينية.

وقام الوفد بجولة في مزارع محافظة قلقيلية، شملت مشتل السبع لإنتاج الأشتال المثمرة وأشتال الزينة، وعددًا من مزارع الجوافة والمانجا والأفوكادو في بلدة جيوس وقرية فلامية شرقي المحافظة.