رواتب الموظفين على طاولة النقاش في الحكومة

تاريخ النشر
جانب من جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، في مستهل جلسة مجلسة الوزراء الأسبوعية في رام الله، اليوم الاثنين، إن المجلس سيناقش العديد من القضايا أهمها القضايا المالية والرواتب.

وأضاف اشتية أن "إسرائيل تستمر في خصوماتها من أموالنا المستحقة، وقد بلغت قيمة الخصومات لهذا الشهر حوالي 214 مليون شيقل، منها 100 مليون شيقل دفعات أتممناها لأسر الشهداء والأسرى".

وأوضح أن "هذه الخصومات واستمرارها بهذا الشكل يضعنا في وضع مالي صعب وسوف نستمر بالعمل من أجل الحصول على أموالنا كاملة".

وحتى الآن لم تعلن وزارة المالية عن موعد صرف رواتب الموظفين العموميين.

الأسبوع الماضي، ألمح رئيس الوزراء محمد اشتية إلى أن الحكومة لن تتمكن من سداد رواتب الموظفين كاملة، في ظل ما تعانيه من عجز مالي.

وقال اشتية في مؤتمر صحفي عقده في محافظة نابلس، إن إيرادات السلطة تعتمد على ثلاثة مصادر وهي: الضرائب المحلية التي تقدّر بحوالي 300 مليون شيقل شهريًا، إضافة إلى أموال المقاصة بمعدل 700 مليون شيقل بالشهر، والتي تخصم إسرائيل كل شهر حوالي 220 مليون شيقل منها 100 مليون تصرف لأسر الشهداء والأسرى، فيما تبلغ فاتورة الرواتب لوحدها 920 مليون شيقل، وتحتاج السلطة إلى 1.02 مليار شيقل شهريًا لتغطية كامل مصاريفها.

وأضاف "لدينا عجز شهري؛ حيث كنّا نقترض من البنوك، هذا الشهر قد لا نستطيع الاقتراض من البنوك ونأمل في الأيام المقبلة استكمال الاحتياجات، ووزير المالية يتابع هذا الموضوع".

وفي سياق متصل، قالت مصادر مطلعة لـBNEWS أن وزارة المالية تدرس صرف نسبة 80% من رواتب الموظفين العموميين، مدنيين وعسكريين، بحد أدنى 2000 شيقل.