بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة 0.1% دون تغيير

تاريخ النشر
البنك المركزي الإسرائيلي-تصوير رويترز

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أبقى البنك المركزي الإسرائيلي، سعر الفائدة دون تغيير عند أدنى مستوى تاريخي له وهو 0.1%.

وعقدت لجنة النقد في "بنك إسرائيل" اجتماعًا، اليوم الاثنين، برئاسة المحافظ أمير يارون، وكما كان متوقعًا لم يجرى أي تغيير على سعر الفائدة، خاصةً بعد ارتفاع أقل من المتوقع لمؤشر أسعار المستهلك لشهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بنسبة 0.1%، مما قلل من الضغط لرفع سعر الفائدة.

وقال موقع "غلوبس" الاقتصادي المتخصص، إن بنك إسرائيل يشعر بالرضا عن نسبة التضخم المنخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى، وقد أتاح ذلك للجنة النقدية أن تكون أكثر تحفظًا بشأن رفع سعر الفائدة. وزادت التوقعات برفع سعر الفائدة في إسرائيل مؤخرًا، ولكن نشر رقم مؤشر أسعار المستهلك للشهر الماضي جعل التوقعات تنخفض، مما يعني أن التضخم في إسرائيل بلغ 2.3% خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

وقال بنك إسرائيل: "حتى الآن، كانت الزيادات الوحيدة في أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم في البلدان التي انحرف فيها التضخم بشكل ملحوظ عن أهدافها، في حين أن توقعات التضخم في إسرائيل تقع ضمن النطاق المستهدف لدينا، واستناداً إلى توقعات دائرة الأبحاث في بنك إسرائيل ووفقًا للتوقعات سينخفض ​​معدل التضخم بعد 12 شهرًا من الآن".

وسيتوقف بنك إسرائيل عن شراء السندات الحكومية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، منهيًا البرنامج الذي بدأ في عام 2020.

وأضاف بنك إسرائيل أن عملية تعافي الاقتصاد الإسرائيلي من الأزمة مستمرة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات أمام النشاط الاقتصادي، وبالتالي ستواصل اللجنة اتباع سياسة نقدية تيسيرية لفترة طويلة، بما يتناسب مع وتيرة النمو والتوظيف ومسار التضخم. وذلك من أجل الاستمرار في دعم تحقيق أهداف السياسة وتعافي الاقتصاد من الأزمة، وضمان استمرار العمل المنظم للأسواق المالية.