دمار كبير يلحق بشبكات الكهرباء في غزة

تاريخ النشر
انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من قطاع غزة-تصوير وفا

غزة-أخبار المال والأعمال- تعرضت شبكات الكهرباء في قطاع غزة لدمار كبير، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الخامس على التوالي.

وأكدت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن شبكات الكهرباء في محافظات القطاع تعرضت للدمار بشكل كبير بسبب القصف الإسرائيلي الهمجي في منطقتي شمال "بيت حانون" ومدينة غزة شرق الشجاعية والتفاح.

وقالت الشركة: "أصيبت شبكات كهرباء المناطق المستهدفة شمال قطاع غزة وفي شارع الشعف والخط الشرقي لمدينة غزة، وبعض شبكات في محافظات أخرى لدمار كبير".

وأوضحت أن طواقم شركة توزيع الكهرباء تقوم منذ ساعات الصباح بإزالة الخطر، والبدء بعملية إعادة ربط بعض الخطوط لضمان إيصال التيار للمناطق المتضررة"، لافتةً إلى أن طواقم الشركة لم تتمكن من الوصول لبعض المناطق لغاية اللحظة.

وتسبب القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر لمختلف مدن ومخيمات قطاع غزة، ليلة الخميس وفجر الجمعة، بانقطاع التيار الكهربائي على مختلف مناطق القطاع، خصوصًا شماله ومدينة غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" بأن الظلام يخيم على غالبية مناطق محافظة شمال قطاع غزة بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا، إضافة إلى مدينة غزة، جراء القصف الإسرائيلي العنيف من الطيران الحربي ومن مدفعية الاحتلال والبوارج والزوارق البحرية الحربية، الذي طال أحياءً سكنية وبنى تحتية.

وأكدت أن خطوط كهرباء رئيسية تعطلت، إضافة إلى توقف وشيك لمحطة التوليد الوحيدة في غزة بسبب منع إدخال الوقود اللازم لتشغيلها عبر معبر كرم أبو سالم التجاري المغلق منذ أيام من سلطات الاحتلال.

وأشارت نقلاً عن شركة توزيع الكهرباء إلى تعطل خط جباليا المغذي لمحافظة شمال قطاع غزة، خاصةً وأن خروجه من الخدمة رفع عدد الخطوط الرئيسية المعطلة أربعة خطوط وهي تشكل(45%) من الطاقة الواردة من إسرائيل، بطاقة اجماليه تصل لـ(50) ميجاوات.

ويزيد انقطاع التيار الكهربائي العبء والضغط على قطاع الكهرباء والطاقة، ويشكّل منعطفًا حادًا وخطيرًا يهدد بانهيار وشيك لأغلب القطاعات الحيوية في غزة ومن أبرزها قطاعات الصحة والمياه والبيئة والصرف الصحي والخدمات العامة، كما أن هذا الأمر سيعد وشيكًا وحتميًا في حال توقف محطة التوليد عن العمل بشكل كامل.

وأكدت وزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 119 شهيدًا من بينهم 31 طفلاً و19 سيدة، إضافةً إلى إصابة 830 آخرين بجروح مختلفة، من بينهم 139 طفلًا و66 سيدة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الخامس على غزة.