غزة: بدء موسم جني العسل وتوقعات بإنتاج 200 طن

تاريخ النشر
مزارعون يجنون العسل في غزة-تصوير وكالات

غزة-(الأيام)- بدأ النحالون في قطاع غزة، خلال الأيام الماضية، بجني العسل وسط تفاوت في كميات الإنتاج من منحل لآخر ومن منطقة لأخرى.
ففي الوقت الذي وصل متوسط انتاج الخلية في المناحل التي تعتمد بشكل أساسي في اطعام النحل على المراعي الطبيعية الى ثمانية كيلو غرام وصل متوسط الإنتاج في الخلايا التي تعتمد على التغذية السكرية بجانب الرعي نحو 13 كيلو غراما بحسب ما افاد به عدد من النحالين لـ"الأيام"
واستبق العديد من هؤلاء النحالين موسم القطاف بجني العسل للحصول على أسعار افضل مع توقعات العديد منهم بتدني الأسعار خلال الأيام القادمة بسبب وفرة الإنتاج وتراجع الطلب في شهر رمضان وظروف كورونا.
ووصف مسؤول الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بغزة عايش الشنطي معدل الإنتاج هذا الموسم بالجيدة والمرضية، رغم حالة عدم الاستقرار الجوية التي شهدتها بعض أيام الرعي وجمع الرحيق والتي تؤثر على حركة ونشاط النحل.
وتوقع الشنطي خلال حديث لصحيفة "الأيام"، أن يبلغ اجمالي انتاج اكثر من عشرين الف خلية من العسل في قطاع غزة مع نهاية موسم القطاف بنحو 200 طن ذات جودة عالية.
وقال الشنطي ان تربية النحل في القطاع شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً أدى الى زيادة اعداد الخلايا وكمية العسل المنتجة والتي تباع جمعيها بالسوق المحلية بأسعار تتراوح مع بين 30 و80 شيكلا بحسب جودة العسل، وذلك بفضل ادخال أنواع جديدة ومهجنة من النحل.
وأوضح الشنطي انه على الرغم من تراجع انتاج بعض المناحل التي تعتمد على الرحيق والرعي بسبب عدم ملاءمة الأحوال الجوية، الا ان مناحل أخرى تعتمد على التغذية السكرية شهدت زيادة في الإنتاج.
وأشار إلى أن تربية النحل في القطاع تتركز في الشريط الحدودي الزراعي الشرقي وفي بعض المناطق الزراعية شمال قطاع غزة.
من جانبه قال النحال نايف المصدر وهو احد كبار مربي النحل في القطاع ان الموسم الحالي لن يكون افضل من العام الماضي ولكنه جيد.
وأضاف المصدر لـ"الأيام" ان انتاج الخلية الواحدة سيقل بنحو اثنين كيلو غرام عن العام الماضي بسبب عدم استقرار الاحول الجوية وبرودة الأجواء بشكل غير عادي خلال فترة الرعي وجمع الرحيق.
وعبر المصدر عن خشيته من انخفاض أسعار العسل هذا الموسم بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين والظروف الاقتصادية الحالية.
وبين المصدر أن النحالين وجدوا صعوبات بالغة العام الماضي في تسويق كميات العسل المنتجة ما دفعهم الى خفض الأسعار بشكل كبير.
بدوره اعتبر النحال إبراهيم سالم أن المهم بالنسبة للنحالين بعد جني العسل هو التسويق بأسعار تجنبهم الخسارة، داعياً الى تسويق جزء من المنتج في الضفة الغربية والخارج لضمان الحصول على أسعار تفضيلية.
وقال سالم لـ"الأيام" إن النحالين الذين اعتمدوا على التغذية الطبيعية سيواجهون انخفاضاً في الإنتاج مقارنة مع العام الماضي.