السعودية تحظر دخول الخضروات والفواكه اللبنانية بسبب المخدرات

تاريخ النشر
الجمارك السعودية : إحباط تهريب (5.3) مليون حبة مخدرة مخبأة في فاكهة "رمان" واردة من "لبنان"

الرياض-أخبار المال والأعمال- أعلنت السعودية منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، اعتباراً من صباح اليوم الأحد، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة.
وقال بيان صدر عن وزارة الداخلية السعودية إن القرار جاء "انطلاقاً من التزامات المملكة العربية السعودية وفقاً للأنظمة الداخلية وأحكام الاتفاقيات الدولية في شأن محاربة تهريب المخدرات بجميع أشكالها".
وأضاف البيان إن "الجهات المعنية في المملكة لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، وأبرزها ارساليات الخضراوات الفواكه".
واتهمت الداخلية السعودية السلطات اللبنانية "بعدم اتخاذ أي اجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة، رغم محاولات عديدة لحث السلطان المعنية في لبنان على ذلك".
وقال البيان "نظراً لعدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تلك الممارسات وحرصاً على حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من كل ما يؤثر على سلامتهم وأمنهم؛ فقد تقرر منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها، ابتداءً الساعة التاسعة من صباح الأحد 25 نيسان".
وأكدت الداخلية السعودية أن القرار سيبقى نافذاً "إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة".
وقالت الوزارة في بيانها إنها "ستستمر بمتابعة ورصد إرساليات المنتجات الأخرى القادمة من لبنان، للنظر في مدى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مماثلة تجاهها"، حال استخدامها في تهريب المخدرات.