الشركة العالمية المتحدة للتأمين تعقد اجتماع هيئتها العامة

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال-أقرت الجمعية العمومية للشركة العالمية المتحدة للتأمين، يوم الثلاثاء، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال، 5% أسهم مجانية، معلنةً أنها حققت أرباحًا صافية بعد الضرائب بمبلغ مليونين وثلاثمئة واثنين وثلاثين ألف دولار أميركي (2332000) دولار.
واستمعت الهيئة إلى التقريرين المالي والاداري، للحسابات والبيانات الختامية، ليصار بعد ذلك إلى مناقشة الميزانية العمومية والحسابات، وأبرأت ذمة مجلس الادارة، وأعادت تعيين مدققي الحسابات للشركة للسنة المالية الحالية 2021، وتفويض مجلس الادارة بتحديد قيمة أتعابهم، ورفع رأس المال.
جاء ذلك خلال اجتماعين، عادي وغير عادي، عقدتهما الجمعية عبر منصة "زووم"، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة، الرئيس التنفيذي للشركة، جمال الحمود، وممثلين عن: مراقب الشركات، وبورصة فلسطين، وهيئة سوق رأس المال، والمدقق الخارجي للحسابات شركة طلال أبو غزالة، وعبر تقنية الزووم استجابة للبرتوكول الصحي المعمول به في دولة فلسطين، بمشاركة من عدة محافظات ودول عربية (الأردن والبحرين).
وفي كلمته إلى المساهمين، قال الحمود إن العام 2020، كان صعبًا، بسبب الظروف التي فرضتها علينا جائحة كورونا، حيث امتد تأثيرها ليكون عالميًا وإقليميًا ومحليًا، وبالنسبة لقطاع التأمين في فلسطين، فقد شهد بعض التحسن على صعيد نتائج تأمين المركبات إثر محدودية حركتها والاغلاقات بسبب فيروس كورونا، ولكن كما هو معلوم فإن هناك منافسة عالية الوتيرة في هذا القطاع، ما انعكس بشكل سلبي على الربحية لدى الشركات.
وتابع الحمود قائلاً "ندرك تمامًا المخاطر التي يمر بها القطاع الخاص والاقتصاد العالمي، وهو يكافح كورونا، إضافةً إلى الظروف الاستثنائية التي تعيشها فلسطين منذ القرن الماضي، وهو ما فاقم من حجم المخاطر في هذا السوق، من جانب، ومن جانب آخر أكسب القطاع الخاص الفلسطيني القدرة على التعامل مع الظروف الصعبة ومواجهتها".
واستدرك بالقول "إن الشركة العالمية كانت رائدة في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الجائحة منذ بداية الأزمة، حيث قامت باتباع آليات التواصل عن بعد، سواء بين الموظفين، او بين الموظفين والزبائن، بما يضمن استمرار سير العمل على أكمل وجه، حيث اعتمدنا البرامج التكنولوجية في سبيل أتمتة الشركة، وحل كافة القضايا التشغيلية عن بعد".
وتوجه الحمود لمساهمي الشركة بالقول "إن الشركة ستكون دائماً عند حسن ظنهم بها وبإدارتها، وسوف تستمر باتباع خطط عمل مدروسة ومتزنة، وستعزز إدارة الشركة من أساليب الرقابة للحفاظ على مكانتها في سوق التأمين الفلسطيني".
ونوه إلى أن سهم الشركة يسير بمساره الصحيح، رغم كل الظروف المحيطة، والتي تأثر بها السوق المالي، إلا أن سهم الشركة حقق أرباحاً قبل الجائحة واستمر في الحفاظ على معظم هذه الأرباح .
وفي هذا السياق، قال الحمود إن الشركة ضاعفت من برامجها في سياق المسؤولية المجتمعية، من خلال المساهمة في صندوق وقفة عز، وتقديم يد العون للكثير من مؤسسات المجتمع المحلي بالأدوات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، حرصًا على سلامة الجميع، ودعمًا للجهود التي اتخذتها حكومة الدكتور محمد اشتية، وبتعليمات فخامة الرئيس محمود عباس، والتي ساهمت بانخفاض معدلات الإصابة".
وشدد على أهمية دعم القطاع الخاص للشعب الفلسطيني، واستيعاب الكفاءات الشابة من أجل بناء المؤسسات الوطنية التي تعكس عمق دولة فلسطين.
وقال الحمود إن تركيز الشركة ينصب على مواجهة الظروف الاستثنائية والسير بخطتها الاستراتيجية، بهدف الحفاظ على مكانتها في السوق، مشيراً إلى أن الحصة السوقية للشركة بلغت 15% من سوق التأمين في فلسطين.