اشتية: قرار وقف التنسيق وعدم استلام المقاصة شأن وطني

تاريخ النشر
اشتية: قرار وقف التنسيق وعدم استلام المقاصة شأن وطني
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في صورة من أرشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن "قرار وقف التنسيق مع الاحتلال وعدم استلام المقاصة هو شأن وطني في مواجهة المخططات".

وحيّا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين، الموظفين على صمودهم في ظل الأزمة المالية التي سببها الاحتلال، مؤكدا أن شعبنا قادر على تجاوز هذه المرحلة كما عبر الأصعب منها.

وفي ملف جائحة كورونا، قال رئيس الوزراء: "أعداد الإصابات ثابتة، ولا تزال مرتفعة، الأسبوع الماضي أعدنا معظم مرافق الحياة للعمل، باستثناء تلك التي تشكّل خطرا بسبب التجمهر، ضمن مساعينا للتعايش مع الفيروس".

وأعرب عن أمله بتقيد المواطنين بإجراءات السلامة العامة وعدم الاستهتار والالتزام بشروط السلامة العامة، محذرا من إمكانية اعادة الإغلاق مرة أخرى في حال عدم الالتزام وتفشي الفيروس.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على رفع الامكانيات الصحية مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء، خاصة في ظل التوقعات بموجة أعمق بالتزامن مع اختلاط اصابات كورونا مع الأمراض الموسمية الأخرى.

وأكد رئيس الوزراء انه سيتم غدا افتتاح المختبر الأكبر في فلسطين في منطقة أريحا لفحص عينات "كورونا"، كما يجري العمل لافتتاح مختبر آخر في طولكرم، وهذا ما سيرفع عدد الفحوصات.

ولفت إلى أنه تم إنهاء تدريب أكثر من 1500 طالب وطالبة من المتطوعين من طلبة الطب والمهن الصحية في الضفة وغزة لإسناد وزارة الصحة، وتم تزويدهم بحقائب صحية تحتوي على مستلزمات الوقاية.

وحول الآثار الاقتصادية الناجمة عن الجائحة، أشار إلى أن هناك بوادر تعافٍ لاقتصادنا من حيث وتيرة دوران العجلة الاقتصادية أو حجم المساعدات والقروض الممنوحة، وأن هناك ارتفاعا في نسبة تعافي قطاعات الزراعة والصناعة والبناء والأدوية وغيرها.

وأكد أن الحكومة ستركّز جهودها على الشأن الاقتصادي، خاصة في القضايا المتعلقة بخلق فرص عمل وإعادة إطلاق مشاريع البنية التحتية وإنعاش قطاعات اقتصادية محددة.

وأوضح رئيس الوزراء انه سيتم صرف 9 ملايين يورو لدعم الاستثمار في المناطق الصناعية، و30 مليون دولار أخرى للعمال العاطلين عن العمل والشأن الاجتماعي وقضايا تعزيز دور المرأة، وسيتم صرف الدفعة الأولى للعمال الذين تضرروا من الجائحة منتصف الشهر المقبل.

وأضاف: أن الحكومة التزمت بجميع الرديات الضريبة للمزارعين، وتم دفع الدفعة الأولى منها لقطاع السياحة المتضرر من الجائحة.

وأشار الى أن العمل جار على قانون حديث للشركات سيعرض على المجلس بالشراكة مع القطاع الخاص خلال الأسبوعين المقبلين.

وبين اشتية أن مجلس الوزراء سيناقش إجراءات التمكين للعودة الى المدارس، وبرنامج 6/6 لفحص نظر طلاب الصف الأول ومعالجة المحتاجين منهم، وسيستمع إلى تقرير وزارة الصحة حول "كورونا"، وتقرير آخر من وزارة المالية حول النفقات والايرادات المتوقعة للشهر الحالي.