الحكومة تعلن إلغاء مشاركتها في معرض ’إكسبو دبي’

تاريخ النشر
الحكومة تعلن إلغاء مشاركتها في معرض ’إكسبو دبي’
جانب من اجتماع مجلس الوزراء

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت الحكومة إلغاء مشاركتها في معرض "إكسبو" العالمي (Expo 2020 Dubai) المقرّر افتتاحه في دبي في الأول من أكتوبر 2021، والذي سيستمر لمدة ستة شهور، رفضا للإعلان الثلاثي الأميركي- الإسرائيلي- الإماراتي، حول تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عقدت بمدينة رام الله، اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية.

 وقرر مجلس الوزراء البدء بصرف الدفعة الأولى من المساعدة المالية لـ 1400 تاجر وصاحب عمل في البلدة القديمة في القدس من ضمن دعم صمود أهل القدس وفق جدول زمني محدد، واعتماد برنامج 6/6 لفحص النظر المجاني لطلبة الصف الأول وتقديم العلاج اللازم عند الحاجة، بالتعاون مع نقابة الأطباء.

وصادق على توريد وتشغيل محطات الطاقة الشمسية لعدد من العيادات في قطاع غزة، وعلى مشروع الخدمات الاستشارية لمشروع تزويد المياه لمحافظتي جنين ورام الله، وتوفير الاحتياجات الصحية لعيادة اللبن الشرقية.

ووافق المجلس على إصدار طابع تذكاري باسم "هارون هاشم رشيد" شيخ الشعراء، كما صادق على عدد من أذونات شراء الشقق والأراضي لفلسطينيين من غير حملة الجنسية الفلسطينية، واعتماد خطة عمل بخصوص توصيات اللجنة الرئاسية الخاصة بإزالة الاعتداءات على أملاك الدولة في محافظة أريحا والأغوار.

وأحال مجلس الوزراء عددا من مشاريع القوانين والأنظمة للدراسة، إضافة لاعتماد يوم الخميس الموافق 20 آب عطلة رسمية لمناسبة رأس السنة الهجرية للعام 1442.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير من وزير التربية والتعليم حول خطط الوزارة لبدء العام الدراسي في السادس من تموز المقبل وفق آلية التعليم المدمج، وذلك حسب تطورات الحالة الوبائية.

كما استمع إلى تقرير من وزيرة الصحة حول تطورات الحالة الوبائية، التي أشارت إلى توصيات اللجنة الوزارية للمدارس والسيناريوهات المتوقعة للتعامل مع الوباء في حال افتتاح العام الدراسي كما حددتها منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع عقد مع مندوبها في فلسطين.

كما أشارت وزيرة الصحة إلى أن الوزارة أصدرت الدليل الوطني للتعايش مع الفيروس، وكذلك الدليل للمستشفيات في طريقة التعامل مع الوباء.

وأوضحت أن وزارة الصحة استلمت ست سيارات إسعاف من صندوق وقفة عز، وأنها تنتظر سيارتين إضافيتين قريبا، حيث تم توزيعها وفق احتياجات الوزارة في المحافظات.

كما ناقش مجلس الوزراء البرنامج الصحي الذي أطلق عليه اسم 6/6 وسيتم المباشرة به مع بدء العام الدراسي، ويستهدف فحص عيون طلبة الصف الأول الابتدائي من قبل أطباء العيون، بالتعاون مع نقابة الأطباء.