مهندس فلسطيني: كل أجهزة الاتصالات ممكن اختراقها

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال أمين صندوق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، المهندس في جامعة بوليتكنك فلسطين، مراد أبو صبيح، إن كل الأجهزة ممكن اختراقها، بمعنى أنه لا يوجد حماية بشكل مطلق في أي نوع من الأجهزة، ولكن اختراق الأجهزة الذكية أسهل.

وأوضح أبو صبيح لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أنه يتم اختراق الأجهزة من خلال زرع برامج تكون في حالة انتظار أوامر من خلال الاتصال الراديوي وبالتالي بالإمكان الوصول إليها، وليس بالضرورة الوصول لها من خلال بروتوكولات الانترنت.

ولفت إلى أن هناك خطوات بسيطة بإمكانها الحد من مخاطر الاختراق، أبرزها عدم تنزيل أي برامج وخاصة غير معروفة المصدر، وكذلك عدم فتح روابط غير معروفة المصدر، ورسائل غير معروف مرسلها.

ووقع حادث أمني غير مسبوق، مساء أمس الثلاثاء، في الضاحية الجنوبية لبيروت وعدة مناطق لبنانية، بعد أن انفجرت أجهزة اتصال لاسلكية "البيجر"، ما أسفر عن مقتل 9 مواطنين بينهم طفلة، وإصابة أكثر من 2800 بجروح متفاوتة.

ونقلت مصادر أمنية لبنانية أن المئات من المواطنين اللبنانيين أصيبوا جراء انفجار أجهزة اتصال محمولة.

وأشارت التقارير إلى أن تقنية متقدمة تم استخدامها في استهداف هذه الأجهزة، ما أدى إلى إصابات بالغة بين المواطنين.

و"البيجر" جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول يستخدمه مدنيون وغيرهم للتواصل داخل مؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، وهو يعمل ببطاريات قابلة للشحن ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

المصدر: وفا