مجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة تعقد اجتماعها الدوري

Publishing Date
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقدت مجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة اجتماعها الدوري لمناقشة آخر التطورات الجارية في قطاع غزة.

وترأس رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم الاجتماع الخاص بالمجموعة التي تتكون من مملكة النرويج والبنك الدولي ومجموعة المانحين الداعمة لقطاع الطاقة في فلسطين والمؤسسات المحلية ذات العلاقة.

وعرض ملحم آخر التطورات الإنسانية في قطاع غزة وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني من إبادة جماعية وتهجير ممنهج واستهداف واضح للبنية التحتية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والسريع لحماية أبناء شعبنا الأبرياء في قطاع غزة والعمل على تخفيف معاناتهم من هذه الحرب الدامية والمدمرة بشكل لم يسبق له مثيل ولم تعشه غزة من قبل، حيث أنها تفتقر لكافة مقومات الحياة من كهرباء وماء وغذاء ودواء وحتى أي ملجأ آمن.

وفي نفس السياق، استعرض ملحم الخسائر التي لحقت بمحطات النقل والتحويل وشركة توزيع الكهرباء في غزة والبالغة حتى نهاية العام المنصرم 250 مليون دولار، كما استعرض أثر قرار الحكومة الإسرئيلية بقطع كافة إمدادات الطاقة والعمل على تدمير مصادر الطاقة الشمسية في قطاع غزة.

وخلال عرضه لخطة الإعمار لقطاع الكهرباء في قطاع غزة، أكد ملحم على قرار الحكومة الفلسطينية بتقليل الاعتماد على الجانب الآخر فيما يتعلق بمصادر الطاقة، وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية والدول العربية المجاورة، وذلك ضمن استراتيجية الطاقة في فلسطين.

من جانبها، أكدت ممثلة النرويج في فلسطين توران فيستي، دعم بلادها لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وإدانتها الحرب الإسرائيلية على القطاع وقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء.

وشددت على وجوب احترام الجانب الإسرئيلي لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، كما أكدت ضرورة إعادة تزويد غزة بالاحتياجات الأساسية من الغذاء والطاقة والوقود والمياه بشكل فوري.

وأبدت التزام النرويج المستمر لإعادة بناء ما تم تدميره خلال الحرب وبذل الجهود اللازمة للمساعدة في حل الأزمات الحالية التي تواجه دولة فلسطين.

من جهته، ثمن خبير الطاقة في البنك الدولي أشوك ساركار، بالجهود المبذولة من قبل طواقم سلطة الطاقة وشركة كهرباء توزيع غزة، والعمل تحت ظروف الحرب من أجل توفير ما يمكن من الكهرباء للمؤسسات المهمة وإعداد التقارير المتعلقة بالأضرار.

وأشار إلى قرار سلطة الطاقة والبنك الدولي لتحويل 26 مليون دولار بشكل طارئ من مشروع تحسين كفاءة الطاقة في فلسطين لإعادة إعمار قطاع الكهرباء في غزة.

وأكد المجتمعون ضرورة مواصلة الضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف إراقة دماء أبناء شعبنا في غزة والضفة.