"أصالة" تشارك في إطلاق مشروع إقليمي بقطاع النحل

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- أطلقت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة"، وشركاؤها في قبرص وإيطاليا ولبنان ومصر، مشروع "تحفيز التعاون المتوسطي في قطاع النحل للوصول إلى اقتصاد مزدهر ومستدام في المناطق الريفية المهمشة"، الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى دعم الاقتصاد بالمناطق الريفية في الدول الشريكة، من خلال التشبيك للأفراد لخلق وإدارة مشاريع إنتاج منتجات يدوية من عسل النحل وخدمات السياحة المرتبطة بها.
جاء ذلك خلال ندوة عقدت عبر منصة "زووم"، وحضرها ممثلون عن برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط وعن شركاء تنفيذ المشروع، وعدد من ممثلي الهياكل المهنية والنقابية بقطاع النحل، وسيدات أعمال وشابات من دول البحر الأبيض المتوسط الشريكة.

كما حضر الندوة ممثلات وممثلون عن المؤسسات الفلسطينية المحلية، ووزارة الزراعة ووزارة السياحة وسلطة جودة البيئة، ومجموعة واسعة من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني التي تنشط في هذا القطاع.

وقالت ميرنا زيادة، مديرة البرامج في "أصالة": إن المشروع يهدف إلى خلق فرص عمل للنساء في قطاع النحل، من خلال توفير مجموعة من التدريبات التي ستعمل على تأهيل النساء، ومساعدتهن في الدخول إلى أسواق العمل، وأكدت على أن هذا المشروع سيعمل على مواجهة الصعوبات التي تحد من دخول النساء إلى قطاع النحل".

وأضافت: إن هذا المشروع سيعمل على تعزيز رسالة جمعية أصالة، والتي تهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات ذوات الموارد المحدودة للوصول إلى حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية.
والمشروع ممول بنسبة 90% من الاتحاد الأوروبي تحت رعاية برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط، وينفذ بشكل رئيس من قبل غرفة تجارة وصناعة قبرص، بالشراكة مع "فيلاغروتيكي" للاستشارات (قبرص)، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية (مصر)، والغرفة التعاونية العربية الإيطالية (إيطاليا)، وغرفة تجارة وصناعة وزراعة زحلة والبقاع (لبنان)، وجمعية أصالة في فلسطين.