اللجنة التوجيهية الخاصة بمنشأتي تعقد اجتماعها الأول

Publishing Date
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- افتتح محافظ سلطة النقد فراس ملحم، يوم الاثنين، أول اجتماع للجنة التوجيهية الخاصة بالإطار الوطني "منشأتي"، بمقر سلطة النقد في رام الله، بمشاركة الدكتور  مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والتعاون الدولي اسطيفان سلامة، والممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ايفون هيلي، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية عمر هاشم، وبحضور نائب المحافظ محمد مناصرة، وأعضاء اللجنة.

وثمن ملحم جهود الشركاء والعاملين على منصة منشأتي، شاكرًا الحكومة على رعايتها للإطار الوطني "منشأتي" منذ تأسيسه، ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية على دعمهما وتعاونهما المستمر.

وبيّن أن شراكة سلطة النقد في الإطار الوطني "منشأتي" جاءت لتقديم الدعم الفني للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة جدًا والصغيرة والمتوسطة الحجم، وتزويدهم بالدعم الذي يحتاجونه لتنمية مهاراتهم الفنية والإدارية والمالية وتسهيل وصولهم إلى مصادر التمويل، وذلك إلى جانب إطلاق سلطة النقد لصندوق استدامة لتوفير التمويل للمشاريع وتوسيع قاعدة المستفيدين وذلك بتوفير برامج تمويل ميسرة وخاصة برنامج تمويل المشاريع متناهية الصغر بتكلفة صفرية، ليساهم في دعم وتطوير هذا القطاع، وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية.

وأوضح محافظ سلطة النقد أنه وعلى الرغم من المدة القصيرة لإطلاق منصة منشأتي، إلا أن البيانات الأولية لحجم تفاعل مستخدمي المنصة وطلبات المساعدة التي تم استقبالها، مبشرة، مشيرًا إلى وصول عدد المستخدمين للمنصة إلى 2270 مستخدم، تشكّل الإناث منها ما نسبته 38%، إضافة إلى استقبال 145 طلبًا للتمويل، وعدد التدريبات التي قدمتها المنصة إلى 12 تدريبًا، وشملت المنشآت المستفيدة ما نسبته 18.5% مشاريع ناشئة و69% مشاريع قائمة و12.5% أفرادًا، فيما بلغ عدد الاستشارات المقدمة 1311 استشارة.

وأوضح ملحم أنه تم تطوير الأنظمة الخاصة بتوفير خدمات الدفع الإلكترونية والتي ستساعد في تمكين أصحاب المشاريع وتعزيز فرص نجاحهم ونمو مشاريعهم، خاصة أن قسمًا كبيرًا منها يتم عبر التجارة الإلكترونية.

بدورها، قالت هيلي إن بيانات إطار منشأتي تعكس الجهود التي تم بذلها من قبل الشركاء، مؤكدةً أهمية الحصول على تغذية راجعة مستمرة، وذلك لإجراء عمليات التعديل والتطوير وتحديد الاحتياجات المستجدة، والتي من أهمها توسيع قاعدة الشراكة لتغطية التخصصات المختلفة، وتوفير الدعم المالي اللازم لضمان استمرارية منشأتي.

من جهته، أوضح هاشم أن الأهداف المخطط لها من منشأتي قد تحققت بنسبة عالية، وأصبحت منشأتي من المنصات والمبادرات التنموية التي يشار إليها من حيث الخدمات والمحتوى الفني والمعلومات التي تقدمها، مؤكدًا أهمية إضافة مكاتب أخرى لمنشأتي في الغرف التجارية في مختلف محافظات الوطن من أجل توسيع قاعدة المستفيدين.

من جانبه، تقدم سلامة بالشكر باسم رئيس الوزراء محمد اشتية للشركاء على جهودهم في إنجاح منشأتي، مشيرًا إلى ضرورة توسيع قاعدة المستفيدين منها، والتركيز على المناطق المهمشة لضمان حصولها على الدعم المالي والفني والقانوني لمشاريعهم.

1


وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات أبرزها دعوة اللجنة التوجيهية للجنة الفنية لمنشأتي إلى وضع خطة تطويرية للمنصة وبحث الحاجة لضرورة التعديل على السياسات العامة وذلك وفقا للنتائج والبيانات التي تم استعراضها.

كما أوصى المجتمعون بضرورة وضع خطة للربط بين منصة منشأتي مع الحكومة الإلكترونية، وذلك فيما يتعلق بمسألة تسجيل المشاريع المستفيدة من المنصة، والعمل على إدخال شركاء جدد لمشروع منشأتي من ضمنهم بنك إسلامي يساهم في توفير معلومات عن الخدمات المالية الإسلامية، والبحث عن فرص تمويل لضمان استدامة عمل منشأتي في المستقبل.

جدير بالذكر، أنه يشرف على الإطار الوطني "منشأتي"، لجنة توجيهية برئاسة مشتركة من سلطة النقد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP - ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء-، وعضوية كل من وزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة المالية، واتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية، وبال تريد، وبنك فلسطين والمعهد المصرفي.

وتقوم اللجنة التوجيهية بتطوير و/ أو تعديل الوثائق القانونية والسياساتية التي تعدها وحدة التنسيق الإدارية لمكاتب المساعدة المحلية والافتراضية (المنصة الالكترونية) والتي تعكس احتياجات المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتخصيص واعتماد الميزانية للإطار الوطني لإسناد وتطوير هذه المنشآت، وتوفير الموارد لسد فجوات التمويل اللازمة، وتقييم فعالية مكاتب المساعدة والحفاظ عليها، بالتوافق مع أولويات الحكومة.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة الموقع الالكتروني لمنصة منشأتي monshati.ps