منتدى الفنون البصرية ينظم المعرض الأول في الفنون الرقمية

Publishing Date
مشاركون في المعرض

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظم منتدى الفنون البصرية، يوم السبت الماضي، المعرض الأول في الفنون الرقمية في الحديقة التكنولوجية الفلسطينية الهندية، وذلك ضمن برنامج التمكين الاقتصادي عبر الفنون.
وقد اختُتم المعرض بتخريج 58 طالبًا وطالبة من دورات المنتدى المتخصصة في مجال الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، والواقع الافتراضي والمعزّز، وتصميم المحتوى الفني على مواقع التواصل الاجتماعي، ودورة ريادة الأعمال والعمل الحر والشركات الناشئة.

يأتي هذا المعرض بعد سنتين من العمل ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون، وبدعم من شريك المنتدى الاستراتيجي مؤسسة دروسوس.
وتخلل الحدث، عرض لمشاريع صغيرة في مجال الفنون الرقمية والفن التشكيلي لتسع مجموعات من طلبة المنتدى. وتم تقييمها من خلال لجنة تحكيم متخصصة تألفت من محمد عموس، ووحيد زهران، وعلاء علاء الدين. وكانت المنافسة كبيرة من حيث الفكرة والعرض والجدوى الاقتصادية والاجتماعية، وانبثق عنها فوز ثلاثة مشاريع ريادية.
وقد حصل الطلبة حنين شعبان ويسار منصور وفاطمة عديلي على منحة بقيمة 5000 دولار عن مشروع "ساكورا" للمطبوعات المستوحاة من الثقافتين الكورية واليابانية. فيما حصل الطالب نادر أسمر على تمويل بقيمة 3000 دولار عن مشروعه "نادر آرت" المتخصص في انتاج اللوحات الرقمية. وحصلت الطالبة جهاد أبو الحاج على المنحة الثالثة بقيمة 3000 دولار عن مشروعها "جهاد آرت" والمختص بالرسم على الخشب.

وبينت المديرة التنفيذية لمنتدى الفنون البصرية ديما إرشيد في كلمتها، أن المنتدى وفر منح دراسية لأكثر من 45 شابًا وشابة من مختلف محافظات الضفة الغربية للالتحاق بدورات متخصصة في الفنون الرقمية في بيئة حاضنة للإبداع الرقمي والفني. ولتحقيق ذلك تم تأسيس مختبر الفنون الرقمية للمنتدى واستقطاب أمهر المتخصصين في هذه المجالات لتدريب الدورات.
وأضافت إرشيد أن دورة ريادة الاعمال التي توفرت للطلبة ركّزت على مجال التوظيف، والعمل الحر، وتأسيس مشاريع صغيرة، والتشبيك مع شركات ومؤسسات السوق المحلي والعالمي؛ خاصة بوجود تعطش لهذه المهارات والتقنيات غير المتوفرة وحجم الطلب عليها عال.
وأوضحت أنه في الوقت الحالي يجري تدريب 30 طالبًا وطالبة جدد موزّعين على دورتي الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. بالإضافة الى توفير فرصة الالتحاق بدورة الرسم القصصي التي ستبدأ في بداية الشهر القادم، ودورات أخرى في ريادة الاعمال والفنون الرقمية في العام 2022.

من جهته، أكد مدير البرامج في مؤسسة دروسوس وحيد زهران في كلمته، أن برنامج التمكين الاقتصادي من خلال الفنون الرقمية جاء استجابة لطلب السوقين المحلي والعالمي، بما يتوائم مع استراتيجية مؤسسة دروسوس في ايجاد فرص العمل وتمكين الشباب الفلسطيني اقتصاديا في مجال الفنون.

يُذكر أن منتدى الفنون البصرية هي مؤسسة غير ربجية تأسست عام 2002، وتسعى نحو المساهمة في تشكيل مجتمع واعٍ بثقافته وهويته، يؤمن بدور الثقافة والفنون في نهوض الأمة وتنميتها، ويسعى الى ذلك من خلال برامجه الخمسة: تعليم الفنون البصرية، التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون الرقمية، الدعم النفسي والاجتماعي باستخدام الفنون، التوعية المجتمعية من خلال الفن، الضغط والمناصرة. ويعمل المنتدى في جميع مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس، وقد لامست برامجه حياة أكثر من 20,000 شخص منذ تأسيسه حتى الآن.