العطاري: ماضون في وقف استيراد العجول من إسرائيل

Publishing Date
العطاري: ماضون في وقف استيراد العجول من إسرائيل
جانب من اللقاء

رام الله-أخبار المال والأعمال-بحث وزير الزراعة رياض العطاري ووفد من اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية، الأحد، قرار الحكومة الأخير وقف استيراد العجول من اسرائيل، والتوجه نحو الاستيراد المباشر من الخارج.
جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر وزارة الزراعية بالبيرة، وضم وفد اتحاد الغرف رئيس الاتحاد عمر هاشم وممثلين عن الغرف في عدة محافظات.
وخلال اللقاء، أكد العطاري ان الحكومة ماضية في قرارها، خصوصا ان اكثر من 90% من العجول التي كانت تأتي من إسرائيل هي أصلا مستوردة من الخارج عبر مستوردين إسرائيليين، والأولى أن يستوردها التجار الفلسطينيون من مصادرها مباشرة، مشددا على ان هذا ما يتم فعلا حيث تم استيراد اعداد كافية من العجول من الخارج فيما هناك شحنات اخرى في الطريق الى السوق الفلسطينية.
لكن وزير الزراعة أبدى جاهزية الحكومة للنظر في أي تظلمات لتجار متضررين، ممن كانت لهم تعاقدات موثقة، سابقة على القرار، مع موردين إسرائيليين وبقي لهم جزء صغير من الكميات المتعاقد عليها.
وقال، "الحكومة منفتحة على النظر في اي تعاقدات سابقة، على الا تتعارض مع جوهر استراتيجية القرار، وان تكون موثقة وتأتي عبر الغرف التجارية، وسأقوم بعرضها على مجلس الوزراء للنظر والبت فيها".
عليه، اتفق الجانبان على فتح المجال امام التجار الذين فاتهم تقديم الاسترحامات بهذا الشأن وعليهم المسارعة إلى تقديمها للغرفة التجارية الصناعية الزراعية، كل في منطقته لرفعها إلى وزارة الزراعة، ودراستها من قبل الطرفين.
واعرب ممثلو اتحاد الغرف الفلسطينية عن تأييدهم لخطوات الحكومة، مبدين دعمهم لخططها المتمثلة في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الفلسطينية، حيث كان هناك تفاهم وتناغم بين رؤية كل من الوزارة والاتحاد في تأييد قرارات الحكومة، بما فيها قرار وقف استيراد العجول من اسرائيل.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة للتشاور الدائم حول القضايا التي تهم القطاع الزراعي، والتأكيد على الشراكة الدائمة بين الوزارة والاتحاد ممثلاً للقطاع الخاص، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية واستعداد الغرف الفلسطينية للمشاركة في تنفيذ خطة الحكومة في التجمعات العنقودية الزراعية والصناعية على حد سواء.