المتحدث باسم وزارة الداخلية: الإغلاق قابل جدا للتمديد

تاريخ النشر
المتحدث باسم وزارة الداخلية: الإغلاق قابل جدا للتمديد
دوار المنارة وسط مدينة رام الله يبدو خاليا من المارة والمركبات-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-شهدت محافظات الضفة الغربية، اليوم الجمعة، إغلاقا شاملا وقيودا على حركة المواطنين والمركبات، تنفيذا لقرار الحكومة بالإغلاق الشامل 5 أيام للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبدت مدينة رام الله، خالية من حركة المواطنين والمركبات، وانتشرت الأجهزة الأمنية على عدة حواجز ونقاط لفرض النظام والقانون والتعامل مع أي خروقات تتعلق بقرار الإغلاق. كما شهدت سائر المحافظات إجراءات مماثلة، وسط تباين في الالتزام من محافظة لأخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية غسان نمر إن "الإغلاق تام وشامل ويمنع خلاله التحرك او التزاور تحت طائلة المسؤولية القانونية"، مشيرا إلى أن الاغلاق لخمسة أيام مبدئيا قابلة جدا للتمديد.

وأوضح انه يسمح لمحلات البقالة، والسوبر ماركت، والمخابز، والصيدليات فقط بالعمل خلال هذه الفترة، لافتا إلى أنه تمنع محلات الدواجن واللحوم من العمل تحت طائلة المسؤولية، فيما يترك للمحافظين القرار بخصوص عمل محطات الوقود لضرورات عمل لجان الطوارىء وسيارات الإسعاف ومركبات الأجهزة الامنية.

وقال: يتم الالتزام في كل محافظة بما أعلنه المحافظ ضمن الإطار العام لقرار رئيس الحكومة.

وأشار نمر إلى ان الأجهزة الأمنية ستقوم بتطبيق هذه القرارات بشكل صارم، وستكون هناك مخالفات وتحريك دعاوى قانونية وسحب رخص بحق المخالفين. أما في المناطق التي لا تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية، فسيتم تنفيذ هذه القرارات بشكل صارم بالتعاون مع أعضاء المجالس البلدية والقروية في تلك المناطق، إضافة إلى ضباط وأفراد الأجهزة الأمنية من أبناء هذه المناطق مع العائلات والعشائر.