الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع

تاريخ النشر

نيويورك-أخبار المال والأعمال- لامس الدولار أعلى مستوى في 10 أسابيع وسط تعاملات ضعيفة اليوم الاثنين ليواصل سلسلة مكاسب استمرت لأسابيع بفضل بيانات أظهرت تباطؤا متواضعا للاقتصاد الأميركي بما يتوافق مع الرهانات على خفض معتدل لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وكان حجم التداول اليوم الاثنين ضعيفا مع إغلاق العديد من الأسواق، منها اليابان وكندا.

وارتفع الدولار مقابل اليوان بعد تعليقات عن إجراءات تحفيز صينية خيبت آمال المستثمرين.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، إلى 103.36 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ الثامن من آب/أغسطس. وارتفع في أحدث التداولات 0.2 إلى 103.23 نقطة، في حين انخفض اليورو إلى أدنى مستوى له في عشرة أسابيع إلى أقل من 1.09 دولار، وتراجع في أحدث التداولات 0.3 إلى 1.0902 دولار.

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة هذا الأسبوع، لكن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يظل محور اهتمام الأسواق.

وتتوقع الأسواق فرصة نسبتها 87 بالمئة لأن يخفض المركزي الأميركي سعر الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع تشرين الثاني/نوفمبر، و13 بالمئة لأن يتوقف مؤقتا ويبقي على سعر الفائدة عند النطاق الحالي بين 4.75 بالمئة إلى خمسة بالمئة، وفقا لتقديرات مجموعة بورصات لندن.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 50 نقطة أساس في أحدث اجتماعاته قبل نحو أربعة أسابيع.

وقال محللون إن التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمعدل أقل دعمت الدولار في الأسابيع القليلة الماضية، لكن هذا الاتجاه من المرجح أن يكون في مراحله الأخيرة.

وانخفض اليورو للمرة الحادية عشرة في 12 جلسة وسط رهانات بأن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه يوم الخميس بعد بيانات تشير إلى تدهور اقتصادي في منطقة اليورو.

وانخفض الجنيه الإسترليني 0.1 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.3054 دولار.

وارتفع الدولار مقابل العملة اليابانية إلى أعلى مستوى له منذ أوائل آب/أغسطس إلى 149.96 ين في تعاملات هزيلة، إذ أغلقت الأسواق اليابانية بمناسبة عطلة مصرفية. وصعد في أحدث التعاملات 0.5 بالمئة إلى 149.89 ين.

وانخفض اليوان في التعاملات الخارجية 0.3 بالمئة مقابل الدولار، ووصلت العملة الأميركية في أحدث التداولات إلى 7.0906 يوان.

وقال وزير المالية الصيني في مؤتمر صحفي إنه سيكون هناك المزيد من "التدابير لمواجهة التقلبات الاقتصادية الدورية" هذا العام دون تحديد التحفيز المالي المقترح.

وهبط اليوان بنحو واحد بالمئة مقابل الدولار منذ 24 سبتمبر أيلول عندما أطلق بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أقوى تدابير التحفيز منذ جائحة كورونا.

وعلى صعيد العملات الرقمية، ارتفعت عملة بتكوين إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين، وقفزت في أحدث التعاملات 4.6 بالمئة إلى 65881 دولارا. وزادت إيثريوم سبعة بالمئة إلى 2629 دولارا، كما لامست أعلى مستوى في أسبوعين في وقت سابق من الجلسة.

المصدر: رويترز