عمر البيطار يتسلم مهام منصبه وزيرا للمالية

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- تسلم وزير المالية الجديد عمر البيطار، الإثنين، مهام منصبه من الوزير السابق شكري بشارة الذي شغل المنصب منذ عام 2013، وذلك في مقر الوزارة في مدينة رام الله.

ويحمل البيطار شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة ميسوري الأميركية، إلى جانب عدة شهادات في الإدارة المالية والمحاسبة القانونية.

ويمتلك خبرة واسعة تمتد إلى نحو 40 عاما في مجال الاستشارات الإدارية والمالية. وشغل مناصب إدارية مهمة على مستوى الشرق الأوسط، في شركات برايس ووترهاوس كوبرز PWC وآرثور أندرسون وإرنست ويونغ EY. كما شغل عضوية مجلس إدارة كابيتال بنك في الأردن.

يذكر أن الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى، تتسلم مهامها في خضمّ أزمة مالية غير مسبوقة وصلت إلى مستويات خطيرة، فقد وصلت التزاماتها التراكمية تجاه الموظفين، الذين يعانون من تسلّم رواتبهم وحقوقهم منقوصة، إلى حوالي 745 مليون دولار، ووصل مجموع المتأخرات لصالح الموردين من القطاع الخاص إلى حوالي 1.3 مليار دولار، في حين تجاوزت مديونية الحكومة من البنوك حاجز الملياري دولار، يضاف إليها التزامات متأخرة لصالح هيئة التقاعد الفلسطينية؛ تصل إلى حوالي 3 مليارات دولار. أي أنّ التزامات ومديونيات الحكومة العامة وصلت إلى حوالي 7 مليار دولار أميركي.