دبي: إصدار أول إعفاء من رسم الحوكمة البيئية والاجتماعية

تاريخ النشر

دبي-أخبار المال والأعمال- أصبح بنك الإمارات دبي الوطني، وهو أحد أكبر المجموعات المصرفية في الشرق الأوسط، أول مؤسسة مالية تستفيد من الإعفاء من الرسوم الذي أطلقته سلطة دبي للخدمات المالية.

وكان الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية قد أعلن، خلال مؤتمر الأطراف COP28 في كانون الأول/ديسمبر 2023، عن قرار إعفاء المصدّرين الراغبين بإدراج أوراقهم المالية المرتبطة بالاستدامة في مركز دبي المالي العالمي من كافة الرسوم النظامية خلال عام 2024.

ويهدف هذا الاعفاء إلى دعم جهود المشاركين في السوق الراغبين بإدراج الأوراق المالية المرتبطة بالاستدامة في مركز دبي المالي العالمي، وبالتالي تسريع نمو أسوق المال المستدامة في المركز. 

الإعفاء الممنوح لبنك الإمارات الوطني هو أكبر دلالة على الأثر الجوهري للخطوات المبتكرة المتخدة من قبل السلطة على القطاع المالي، وفاعليتها في دعم التحول نحو الممارسات المستدامة.

وقال إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "سلطة دبي للخدمات المالية تدرك الدور الحاسم الذي تلعبه المؤسسات المالية في تعزيز الاستدامة وفي التعامل مع التحديات البيئية والاجتماعية. من خلال المشاركة في الإعفاء من الرسوم، تتخذ المؤسسات خطوة استباقية نحو تبني المزيد من الممارسات المالية المستدامة".

ومن شأن هذه الخطوة الاستراتيجية أن تشجّع على الاستثمارات المستدامة وأن تعكس الالتزام الجماعي في مواجهة التحديات العالمية، مبرزة الدور المؤثر الذي تلعبه الجهات الرقابية في توجيه القطاع المالي نحو مستقبل أكثر استدامة.

وهناك المزيد من الشركات التي تقدم للسلطة طلبات للاستفادة من الإعفاء من الرسم، ونحن بصدد مراجعة جميع الطلبات قيد الانتظار.

ومن الجدير بالذكر بأن جميع جهات الإصدار الجديدة والجهات التي سبق لها الإصدار الذين يتقدمون بطلب للسلطة مؤهلون للاستفادة من الإعفاء.

وسلطة دبي للخدمات المالية هي الجهة الرقابية المستقلة على الخدمات المالية التي تتم مزاولتها في ومن مركز دبي المالي العالمي، وهي منطقة حرة مالية منشأة لغرض محدد في دبي.

يغطي التكليف التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية إدارة الأصول والخدمات المصرفية وخدمات الائتمان والأوراق المالية وصناديق الاستثمار الجماعية وخدمات أمانة الحفظ والعهدة المالية وتداول السلع المستقبلية والتمويل الإسلامي والتأمين ومنصات التمويل الجماعي وخدمات الأموال وبورصة أسهم عالمية وبورصة مشتقات سلع عالمية. 

بالإضافة إلى تنظيم الخدمات المالية والخدمات المساندة، تتولى سلطة دبي للخدمات المالية المسؤولية عن تطبيق تشريع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الذي ينطبق على الشركات الخاضعة للرقابة وعلى الأعمال والمهن غير المالية المحددة في مركز دبي المالي العالمي.

يذكر أنه تم تعيين إيان جونستون كرئيس تنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية في أيلول/سبتمبر 2022. وقد عمل قبل ذلك كرئيس تنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية من سنة 2012 الى سنة 2018.

كما شغل إيان، وهو محام سابق، عدة مناصب تنفيذية رفيعة في القطاع الخاص، منها الرئيس التنفيذي لواحدة من كبرى شركات العهدة (Trustee) الأسترالية. أما في النصف الآخر من عمله، وهو العمل في الرقابة، فقد عمل إيان كمدير تنفيذي لهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية وكمستشار خاص في هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ؛ ومنذ عام 2019 عمل إيان كمستشار حيث قدم عددا من الاستشارات للجهات الرقابية المالية في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.