شركة ألمانية تطور روبوتات لدعم أطقم التمريض

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

برلين-أخبار المال والأعمال- أعلنت شركة الروبوتات الألمانية "بايونيك" اليوم الجمعة عن تطويرها أول روبوت هيكل خارجي مخصص للاستخدام في مجال التمريض.

وأوضحت الشركة أن الهيكل الذي يرتديه الأشخاص على أجسادهم يهدف إلى توفير الدعم عند رفع أحمال، وبالتالي يحمي أطقم التمريض من الحمل الزائد والإصابات.

وحتى الآن تُستخدم روبوتات الهياكل الخارجية بشكل أساسي لرفع ونقل الأشياء الثقيلة في قطاع الصناعة أو الحرف اليدوية أو في شركات الخدمات اللوجستية أو لفرز الأمتعة في المطارات. ويختبر الجيش الألماني حاليا استخدام الهياكل الخارجية في إعادة تزويد الطائرات بالوقود في القاعدة الجوية "فونشتورف" بولاية سكسونيا السفلى.

ويوجد نوعان من الهياكل الخارجية، أحدهما ذو نظام سلبي والآخر نشط. وتعمل الأنظمة في البيئة الصناعية في الغالب بشكل سلبي، وتكون مزودة بنوابض أو موسعات تعمل تحت ضغط ميكانيكي، وتطلق طاقتها عندما يحرك من يرتديها جسده في أوضاع معينة. ويتعلق النظام الجديد من شركة "بايونيك" الألمانية بنظام نشط يعمل بالكهرباء.

وقد حصلت الشركة الناشئة بالفعل على جائزة "أفضل ابتكار" عن هيكلها الخارجي المسمى "كراي إكس" في أكبر معرض إلكترونيات في العالم "سي إي إس" في لاس فيجاس في كانون الثاني/يناير الماضي. ومن المقرر أن تعرض الشركة هيكلها الخارجي الجديد لقطاع التمريض المسمى "أبوجي +" لأول مرة في المعرض المتخصص "فيفا تيك 2023" المقرر إقامته في باريس في منتصف حزيران/يونيو الجاري.

وقال رئيس ومؤسس الشركة، أرمين جي. شميت، إن الهيكل الخارجي الجديد من شأنه أن يساعد في جعل ظروف العمل المجهدة للغاية في بعض الأحيان في هذه المهن ذات الأهمية البالغة أسهل وأكثر صحة واستدامة، وأضاف: "نحن مقتنعون بأن الرفقاء الأذكياء سيصبحون قريبا جزءا من الحياة اليومية في المستشفيات ودور رعاية المسنين".

وأشار شميت إلى أن العمل في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية يرتبط بأعباء جسدية مرتفعة بالنسبة لأطقم التمريض، ما قد يؤدي إلى التقاعد المبكر من هذه المهن، موضحا أنه تم تطوير هذه الهياكل الجديدة خصيصا لدعم أطقم التمريض في عملهم اليومي، مؤكدا أنها تلبي أيضا متطلبات محددة لقطاع الرعاية الصحية، مثل إمكانية تطهيرها بسهولة، مضيفا أنها مزودة أيضا بمقابض يدوية للإمساك بالمرضى.

وللشركة مقران أحدهما في ألمانيا والآخر في الولايات المتحدة، كما تمتلك الشركة مكاتب في مدن برلين وبوسطن وأوجسبورج وطوكيو، وتوظف حاليا ما يقرب من 100 شخص.