القيمة السوقية لـ"أرامكو السعودية" تتجاوز التريليوني دولار مجددا

تاريخ النشر

الرياض-أخبار المال والأعمال- تجاوزت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية ،أكبر شركة نفط في العالم، مستوى التريليوني دولار مجددا، لتصل قيمتها إلى 7.65 تريليون ريال (2.04 تريليون دولار).

يأتي ذلك بعد أن ارتفع سهم الشركة اليوم بنحو 5 في المائة، ليسجل أعلى سعر خلال الجلسة عند 34.75 ريال، قبل أن يقلص مكاسبه لاحقا إلى 4 في المائة عد سعر 34.4 ريال ما يضع القيمة السوقية عند 7.57 تريليون ريال (2.02 تريليون دولار).

جاءت ارتفاعات السهم السهم عقب إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الأحد، نقل 4 في المائة من أسهم الشركة إلى شركة سنابل للاستثمار المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية، فعلى الرغم من الارتفاعات الأخيرة لم يتغير ترتيب شركة أرامكو السعودية بين أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، لتبقى في المركز الثالث بعد شركة أبل بـ 2.61 تريليون دولار، ومايكروسوفت 2.13 تريليون دولار.

وأعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أمس الأحد، إتمام نقل 4 في المائة من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، وذلك من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وأشار إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في أرامكو يأتي استكمالا لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، وبأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

وأكد ولي العهد بأن الدولة تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل بنسبة 90.18 في المائة من إجمالي أسهم الشركة.

واختتم ولي العهد تصريحه بأن صندوق الاستثمارات العامة ماض في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

وكانت الحكومة السعودية قد نقلت 4 في المائة من "أرامكو السعودية" إلى صندوق الاستثمارات العامة في فبراير 2022.