ثبات سعر البنزين وانخفاض سعر السولار في فلسطين

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، اليوم الجمعة، أسعار المحروقات والغاز لشهر نيسان 2023.

ولم يطرأ أي تغيير على سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان، الأكثر استخداما في السوق الفلسطيني، مقارنة مع شهر آذار، حيث يباع اللتر بـ6.58 شيقل، كما لم يتغير سعر لتر البنزين من نوع 98 أوكتان، حيث يباع بـ7.28 شيقل.

في المقابل، انخفض سعر كل من لتر السولار ولتر الكاز بواقع 14 أغورة ليصل إلى 6.02 شيقل، مقارنة مع 6.16 شيقل خلال شهر آذار.

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز مقارنة مع شهر آذار، وأشارت الهيئة إلى أن اسطوانة الغاز التي يبلغ حجمها 2.5 كيلو غرام، ستباع بسعر 15 شيقلا، واسطوانة الغاز 5 كيلو غرام 30 شيقلًا، واسطوانة الغاز 12 كيلو غراماً، بسعر 70 شيقلًا، واسطوانة 48 كيلو غرام بمبلغ 280 شيقلًا.

وأكدت أن لتر الغاز الواصل للعمارات والمؤسسات، سيكون بسعر 3.06 شيقل، أما سعر الكيلو غرام من الغاز الواصل للعمارات والمؤسسات سيكون 5.37 شيقلًا، في حين سعر خدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وتستورد الهيئة العامة للبترول كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.

وفي إسرائيل، لم يطرأ أي تغيير على أسعار البنزين لشهر نيسان مقارنة مع أسعار شهر آذار، وفقا لما أصدرته وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية.

ويبلغ سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان بالخدمة الذاتية 6.81 شيقل.

وكان من المتوقع أن ترفع أسعار البنزين، إلا أن وزارة المالية أصدرت أمرا يقضي بتخفيض ضريبة البلو بعشر أغورات للتر البنزين مما أبقى سعره على حاله دون تغيير.

وتُحدد أسعار الوقود بموجب أسعار النفط في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى بدون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.