مبادلة الإماراتية تسوق سندات دولارية لأجل 10 أعوام ونصف

تاريخ النشر
شعار مبادلة

دبي (رويترز) - ذكرت وثيقة مصرفية أن مبادلة، صندوق الثروة السيادي لأبوظبي، تبيع سندات فورموزا المزدوجة الإدراج والمقومة بالدولار لأجل عشرة أعوام ونصف يوم الثلاثاء وأنها حددت سعرا استرشاديا عند نحو 200 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام.

وتصدر السندات، التي من المتوقع تسعيرها في وقت لاحق يوم الثلاثاء، عبر شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنج. وسيتولى فرع بنك (إتش.إس.بي.سي) في تايوان إدارة الإصدار وسينضم له (إس.جي سكيورتيز إتش.كيه ليمتد) فرع تايبه.

ويبيع مقترضون أجانب سندات فورموزا في تايوان، وهي مقومة بعملات أخرى غير الدولار التايواني.

وتأتي الصفقة في الوقت الذي تصدر فيه السعودية صكوكا وسندات جديدة مقومة بالدولار، إلى جانب عرض لشراء بعض سنداتها الحالية. وسعى بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي، أيضا لجمع 500 مليون دولار من بيع سندات لأجل خمس سنوات يوم الثلاثاء.

وتراجعت إصدارات السندات في الخليج هذا العام مع جني المنطقة ثمار ارتفاع أسعار النفط، إذ من المتوقع أن تسجل جميع الدول الستة في مجلس التعاون الخليجي فوائض، وذلك للمرة الأولى لبعضها منذ سنوات.

ويتوخى مصدرو السندات الحذر أيضا من خوض غمار الأسواق في عام مليء بالتقلبات، ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وسط اتجاه تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) السياسة النقدية لترويض التضخم الأعلى منذ عقود.

وجمع صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، ثلاثة مليارات دولار من السندات الخضراء في الطرح الأول لها هذا الشهر.

وأظهر عرض ترويجي للمستثمرين اطلعت عليه رويترز يوم الثلاثاء أن قيمة الأصول التي تديرها شركة مبادلة للاستثمار، ثاني أكبر صندوق للثروة السيادية في أبوظبي بعد جهاز أبوظبي للاستثمار، بلغت 284 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

وحققت مبادلة دخلا شاملا بلغ 33 مليار دولار في عام 2021، واختتمت العام بعائد محفظة لخمس سنوات 12.2 بالمئة ونسبة مديونية 8.7 بالمئة.

وأظهر العرض أن محفظتها التي تمتد عبر العالم تستثمر 38 بالمئة في أمريكا الشمالية و25 بالمئة في الإمارات و17 بالمئة في أوروبا و12 بالمئة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي.