خفض قريب على أسعار البنزين في السوق الفلسطينية

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- قررت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، خفض ضريبة المحروقات (البلو) 50 أغورة بصورة فورية ولمدة ثلاثة أشهر.

وسيدخل القرار حيز التنفيذ فور مصادقة لجنة المالية في "الكنيست" الإسرائيلي، والتي يرجّح أن تصادق على القرار في ظل مطالب عديدة من أعضاء الكنيست لخفض أسعار البنزين. كما سيتم إجراء تقييم مجددًا بعد ثلاثة أشهر حول تمديد التخفيض. ويشار إلى أن 51% من سعر البنزين ناجم عن ضريبة المحروقات.

قرار وزارة المالية الإسرائيلية سينعكس تلقائيًا على أسعار المحروقات في فلسطين، حيث تستورد الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية الفلسطينية كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.

وكانت الهيئة قد قررت مطلع الشهر الجاري، امتصاص معظم الزيادة في أسعار الوقود لشهر نيسان، مكتفية برفع أسعار البنزين بمقدار 26 أغورة والسولار والكاز بمقدار 34 أغورة، وتثبيت سعر الغاز كما هو الشهر الماضي، على الرغم من الأحداث الدولية المتسارعة وارتفاع أسعار المشتقات البترولية بشكل حاد في كل أنحاء العالم.

وكانت وزارة المالية قد ثبتت أسعار الوقود خلال شهر آذار، رغم الارتفاع الكبير في التكلفة جراء صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ويباع لتر البنزين 95 أوكتان حاليًا 6.59 شيقل، وبنزين 98 أوكتان 7.46 شيقل، والسولار والكاز 5.99 شيقل لكل منهما.

وقالت وزارة المالية إن هذه التسعيرة الجديدة لأسعار الوقود ترفع الكلفة المالية على الخزينة العامة إلى نحو 160 مليون شيقل شهريًا دعمًا للأسعار.