محافظات الضفة استهلكت 4 ملايين رغيف خبز خلال المنخفض

تاريخ النشر
مخبز في رام الله-أرشيف وفا

نابلس-أخبار المال والأعمال- قال رئيس نقابة أصحاب المخابز في نابلس عماد الشامي إن محافظات الضفة الغربية استهلكت نحو 4 ملايين رغيف خبز خلال المنخفض الجوي يومي الأربعاء والخميس الماضيين، أي ما يعادل 600 طن من الطحين.

وأوضح في حديث لوكالة الأنباء الرسمية "وفا" أن المواطنين في محافظات الضفة الغربية يستلهكون نحو مليون ونصف رغيف من الخبز في الأيام العادية"، لافتًا إلى أن العائلة التي كانت تشتري من 1 إلى 3 كيلو اشترت من 5-6 كيلو بسبب الأحوال الجوية وتساقط الثلوج.

ووفقًا للمعطيات، تم استهلاك مليون رغيف خبز إضافي خلال يومي المنخفض، الأمر الذي يراه مراقبون أنه زيادة طبيعية في ظل التزام غالبية المواطنين بيوتهم نتيجة للأحوال الجوية وتعطيل الوزارات والمؤسسات والمدارس، وبالتالي زيادة استهلاك المواد الغذائية وعلى رأسها الخبز.

وأشار الشامي إلى أن محافظتي الخليل ونابلس كان لهما النصيب الاكبر من استهلاك الخبز؛ بسبب التعداد السكاني فيهما، لافتًا إلى أن الضفة الغربية فيها نحو 450 مخبزًا.

وبحسب معطيات صادرة عن جهاز الإحصاء المركزي، فقد سجل دقيق القمح ارتفاعا تراكميا بنسبة 1.51% فقط منذ كانون الأول 2019 لغاية نهاية تشرين الثاني 2021، والخبز ارتفع بنسبة 1.44% خلال الفترة ذاتها، رغم أن أسعار القمح في الأسواق العالمية هي الأعلى منذ تسعة أعوام في ظل طلب قوي على خلفية شح في الإمدادات العالمية.