اتفاقيات مع البنوك بـ200 مليون يورو..إليكم تفاصيلها

تاريخ النشر
رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين هاشم الشوا يوقّع مع ممثلة مؤسسة PROPARCO

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّع فريق أوروبا اتفاقيات بقيمة 200 مليون يورو لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني ودعم الاستثمار الأخضر المستدام والانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كورونا.

تأتي المبادرة كجهد مشترك بين شركاء فريق أوروبا والسلطة الفلسطينية ومؤسسات القطاع الخاص لتعزيز الاستثمار الأوروبي في فلسطين بما يساهم في خلق فرص العمل والنمو المستدام والرفاهية.

وأقيم حفل التوقيع في إطار الاجتماع الثالث رفيع المستوى للاتحاد الأوروبي - منصة الاستثمار الفلسطينية تحت رعاية وبحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، ومحافظ سلطة النقد فراس ملحم، والقنصل الفرنسي العام رينيه تروكاز، وممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية أوليفر أوفتشا وعدد من مدراء البنوك. 

وقد تم توقيع ست اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي وحكومتي فرنسا وألمانيا ومؤسساتهما المالية الوكالة الفرنسية للتنمية- مؤسسة PROPARCO وبنك التنمية الألماني، بالإضافة إلى عدد من البنوك.

12


وتمثل هذه المناسبة بداية برنامجين استثماريين رائدين، حيث تم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج "SUNREF Palestine"، وهو برنامج تمويل أخضر مشترك بين PROPARCO - AFD Group والاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان. وتفويض جديد من الاتحاد الأوروبي للصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان الائتمان، تم تنفيذه مع بنك التنمية الألماني KfW لتوسيع نطاق الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعاني من نقص الخدمات والشركات المتضررة من جائحة كورونا.

التمويل الذي تم تجنيده سيسمح باستثمارات جديدة من قبل آلاف الشركات الفلسطينية عبر مختلف قطاعات الاقتصاد. وسيمكن الاستثمار في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمشاريع البيئية، ودعم التحول الاقتصادي الأخضر لفلسطين وتحسين استقلالها في مجال الطاقة. كما سيساعد ذلك في تعافي الشركات التي تضررت بشدة من جائحة كورونا، وتوسيع نطاق الوصول إلى السيولة بالنسبة للشركات العاملة في مجالات مثل السياحة والضيافة. كذلك سيتم توفير مبالغ محددة من التمويل لدعم المناطق الجغرافية المحرومة، بما في ذلك قطاع غزة والقدس الشرقية والمنطقة (ج) من الضفة الغربية. كما سيتم توجيه حزمة التمويل إلى القطاع الخاص من خلال عدد من البنوك العاملة في السوق الفلسطيني وللمرة الأولى أيضًا من خلال مؤسسات التمويل الإسلامي.

134


المبلغ غير المسبوق البالغ 200 مليون يورو الذي جنده فريق أوروبا، يشمل 22.5 مليون يورو قدمها الاتحاد الأوروبي على شكل ضمانات ومنح استثمارية ومساعدة فنية، و55 مليون دولار أمريكي على شكل قروض مقدمة من مؤسسة PROPARCO – مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ومليوني يورو أخرى تم فتحها من خلال أدوات تقاسم المخاطر، تصل إلى 120 مليون يورو على شكل قروض يتم تمويلها من خلال ضمانات الائتمان من قبل "الصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان الائتمان" الذي تم إنشاؤه بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي والتعاون المالي الألماني، وكذلك قرض بقيمة مليون دولار أمريكي مقدم من صندوق "سند" وهو صندوق استثماري بدأه بنك التنمية الالماني KfW. 

تشمل الاتفاقيات التي وقعها شركاء فريق أوروبا البرامج الاستثمارية التالية:

"SUNREF II Palestine: الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والطاقة"

يشمل البرنامج خطوط ائتمان من مؤسسة PROPARCO - مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية AFD بقيمة 55 مليون دولار أمريكي مقدمة إلى بنك فلسطين (30 مليون دولار أمريكي) وبنك القاهرة عمان (25 مليون دولار أمريكي)، بالإضافة إلى تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11.5 مليون يورو لتمويل حوافز الاستثمار والمساعدة الفنية.

1


تم إطلاق أول برنامج SUNREF في فلسطين في عام 2018 لدعم البنوك المحلية في تحفيز السوق الناشئة عن طريق زيادة إقراضها لمشاريع الطاقة الخضراء. وتشتمل المرحلة الثانية من البرنامج على ميزتين جديدتين: زيادة التركيز على كفاءة الطاقة وإدراج عرض إقراض إسلامي للشركات من خلال الشركات التابعة للبنوك الشريكة، البنك الإسلامي العربي ومصرف الصفا.

"تفويض الاتحاد الأوروبي للصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان الائتمان (EPCGF)"

يشتمل البرنامج على تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 ملايين يورو لتمويل مدفوعات الحوافز والمساعدة الفنية الموجهة من خلال بنك التنمية الألماني KfW إلى تفويض الاتحاد الأوروبي للصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان الائتمان EPCGF من أجل ضمان محفظة قروض جديدة تصل إلى 120 مليون يورو.

41


الهدف من البرنامج هو توسيع العرض المستدام واستخدام الخدمات المالية الموجّهة حسب الطلب للشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حوافز للمؤسسات المالية المحلية لزيادة الاستفادة من الضمانات الصادرة عن EPCGF.

سيركّز البرنامج على توسيع الوصول إلى التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر حاليًا شديدة الخطورة ولا تتلقى خدمات كافية أو لا تزال غير مخدومة تمامًا من قبل القطاع المالي الرسمي.

"تقاسم المخاطر لبنك القدس - مرفق الاتحاد الأوروبي لضمان الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

مرفق ضمان الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو برنامج إقليمي يموله الاتحاد الأوروبي وتديره مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية، ويهدف إلى دعم الشمول المالي وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في سبع دول في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

41


خصص بنك القدس ومؤسسة PROPARCO أول اتفاقية على الإطلاق لتقاسم المخاطر في إطار تسهيل الاتحاد الأوروبي للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فلسطين.

وتتضمن العملية ضمانًا ممولًا من الاتحاد الأوروبي بمبلغ مليون يورو، مقدم من مجموعة وكالة التنمية الفرنسية PROPARCO - AFD Group إلى بنك القدس من أجل دعم الإقراض بمبلغ يعادل 2 مليون يورو. ستركّز العملية على تقديم التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز بشكل خاص على الشركات عالية التأثير بما في ذلك الشركات الخضراء الصغيرة والمتوسطة والشركات المملوكة للنساء والشركات الناشئة.

"القرض الأول للبنك الإسلامي الفلسطيني - SANAD Fund for MSME"

أبرم صندوق سند للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (سند) شراكة مع البنك الإسلامي الفلسطيني لتحسين الوصول إلى التمويل للمؤسسات المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وتشمل العملية قرضًا قيمته مليون دولار أمريكي مقدم من سند، يحتاجها أصحاب الأعمال إلى الوصول إلى الموارد المالية للنمو ودعم الوظائف وتحفيز الاقتصاد المحلي، بينما يتمتع البنك الإسلامي الفلسطيني بخبرة قوية في الوصول إلى مجموعة رياديي الأعمال المستهدفة في "سند".

بالإضافة إلى ذلك، فإن استثمار الصندوق سيمكّن البنك الإسلامي الفلسطيني من زيادة السيولة لعملائه من الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الذين تضرروا بشكل خاص من التحديات الاقتصادية التي فرضتها أزمة كورونا المستمرة. إن صندوق سند هو صندوق استثماري مؤثر أطلقه بنك التنمية الألماني KfW ويوفر تمويل الديون وحقوق الملكية للمؤسسات الشريكة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.

1