أبرز توصيات "إكسبوتك 2021"

تاريخ النشر
جانب من فعاليات إكسبوتك 2021 في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أوصى أسبوع فلسطين التكنولوجي "إكسبوتك 2021"، في ختام أعماله يوم الخميس، في الضفة وغزة، بوضع خطة استراتيجية للخمس سنوات المقبلة تحدد مسار النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تتضمن خطة للتحوّل الرقمي.

ونظم "إكسبوتك 2021" اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبرعاية استراتيجية من بنك القدس.

وأكد "إكسبوتك 2021" على الحاجة إلى التكامل بين المؤسسات العاملة في موضوع الحراك الرقمي، ووضع تصور للدور المتكامل الذي تلعبه كافة الأطراف بهذا الإطار، متمثلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكافة شركاته ووزارة الاتصالات والجهات الرسمية والناظمة والتشريعية، والشركات الناشئة وأصحاب الأفكار الريادية، العاملين على البنية التحتية من كافة القطاعات.

وأوصى بتقديم خطة وطنية شاملة تعمل على تأهيل الطاقات البشرية بمختلف المجالات ليكونوا لبنة البناء والعمل على إنفاذ سياسات التحول الرقمي، وتقديم خطة وطنية شاملة تعمل على بناء القدرات وتأهيل الشركات التي تقدم حلول تكنولوجية من أجل أن تكون جاهزة لبناء منظومة الخدمات والحلول الالكترونية.

كما أوصى بدعوة كافة الأطراف إلى تطوير وتمكين القطاع الاقتصادي الفلسطيني من خلال المساهمة في تطوير وتشجيع بيئة الاستثمار في مجال الرقمنة، وإتاحة الفرصة للقطاع الاقتصادي من أجل الاستفادة من التحوّل الرقمي، ووضع تصورات وخطط عمل للسنوات القادمة من أجل تحقيق هوية رقمية فلسطينية متطورة على جميع الأصعدة.

وأوصى "إكسبوتك 2021" بإطلاق حملة ونشر الوعي وزيادة المعرفة بين طلاب الجامعات الفلسطينية المختلفة حول مفهوم الرقمنة في مختلف القطاعات والمجالات، وبناء إطار قانوني وتنظيمي شامل لدعم أجندة التحوّل الرقمي.

ونظم "إكسبوتك 2021" برعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، والراعي الاستراتيجي بنك القدس، وراعي الإبداع والابتكار شركة BCI، والراعي التكنولوجي شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، والراعي الإعلامي تلفزيون فلسطين، والراعي الإعلامي الاقتصادي موقع أخبار المال والأعمال BNews ودنيا الوطن، والراعي الإذاعي راية أف أم، وراعي البث المباشر تلفزيون الفجر الجديد، وراعي التسجيل الالكتروني incube وiconect، والجهات المانحة: الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وبالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.