ملحم: نحرص على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تاريخ النشر
جانب من لقاء محافظ طولكرم مع محافظ سلطة النقد

طولكرم-أخبار المال والأعمال- أكد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم "حرص سلطة النقد والقطاع المصرفي من خلال مختلف البرامج وخاصة صندوق استدامة، على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف الإسهام في تحسين الظروف الحياتية وتطوير كافة القطاعات الاقتصادية من أجل خدمة المواطنين ودعم صمودهم".

جاء ذلك خلال لقاء ملحم مع محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ضمن جولة له في محافظة طولكرم، شملت المحافظة والغرفة التجارية وجامعة فلسطين التقنية "خضوري".

بدوره، أشاد أبو بكر بدور سلطة النقد في رعاية القطاع المصرفي وتطويره، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك مع سلطة النقد والقطاع المصرفي وتوثيق العلاقات معها، بما ينعكس بالإيجاب على الواقع الاقتصادي في محافظة طولكرم.

واستعرض أبو بكر الواقع الاقتصادي في المحافظة والتحديات التي تواجهها.

وفي سياق متصل، اجتمع محافظ سلطة النقد مع رئيس غرفة تجارة وصناعة طولكرم إبراهيم أبو حسيب وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والتجار.

واستعرض الاجتماع الأوضاع الصعبة التي يعاني منها تجار طولكرم بشكل خاص في ظل الإجراءات الإسرائيلية، وسبل التعاون المشترك مع سلطة النقد من أجل خدمة ومساعدة التجار.

واستمع ملحم إلى المشاكل التي يعاني منها التجار في علاقتهم مع المصارف والصرّافين، وأبرزها مشكلة فائض الشيقل، ووعد بمتابعتها والعمل على حلها وحثّ وتوجيه البنوك على تقديم الخدمات المتعددة لرجال الأعمال وعموم المواطنين.

وأشار إلى الجهود الحثيثة التي تقوم بها سلطة النقد في إنشاء البنية التحتية اللازمة للتحوّل الرقمي والدفع الإلكتروني، وهو ما سيسهم بشكل كبير في حل مشاكل التجار والمواطنين، داعيًا التجار وجميع القطاعات الاقتصادية إلى الاستفادة من أنظمة سلطة النقد المتطورة وخاصة نظام الاستعلام الائتماني في تسيير تجارتهم وأعمالهم.

كما التقى ملحم مع رئيس جامعة فلسطين التقنية "خضوري" د. نور الدين أبو الرب، في مقر الجامعة. 

وأطلع أبو الرب محافظ سلطة النقد على تطور وتخصصات وبرامج الجامعة، وخاصة كلية الأعمال والاقتصاد.

بدوره، عبّر ملحم عن سعادته بزيارة الجامعة التي تتميز بكونها جامعة تقنية متخصصة، وباعتزازه بالتطور المتواصل التي تشهده في برامجها وإنجازاتها على مختلف الأصعدة، خاصة أنها تقدّم العديد من التخصصات للطلبة ومنها التخصصات المتعلقة في القطاع الاقتصادي وبالذات الاقتصاد الرقمي، مبينًا أن سلطة النقد تسعى إلى توجيه المشاريع الصغيرة والناشئة للاستفادة من تمويل البنوك بحيث تكون الفائدة متناقصة أو صفرية، الأمر الذي يسهّل على الطلبة الخريجين والمبتكرين البدء بمشاريعهم الخاصة والانطلاق بها في سوق العمل.

ثم قدم محافظ سلطة النقد محاضرة لطلبة كلية الأعمال والاقتصاد، عرّف من خلالها عن سلطة النقد وآلية عملها، والجهات الخاضعة لرقابتها، ودورها في تطوير القطاع المصرفي والتنمية الاقتصادية، مع التركيز في حديثه على التحوّل الرقمي والدفع الإلكتروني الذي سيعمل على تسهيل إجراء المعاملات المالية للمواطنين وإحداث تنمية اقتصادية، إضافة إلى أنه ضرورة وحتمية من أجل الولوج للمستقبل.