مجلس إدارة "بيتا" يعقد اجتماعه الأول بحضور وزير الاتصالات

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقد مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) المنتخب حديثًا، اجتماعه الأول بحضور ومشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر.

ورحب رئيس المجلس تامر برانسي بالوزير وطاقم الوزارة، وتحدث عن دور الاتحاد في تمثيل القطاع وشركاته وفي النهوض به، مشيرًا إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح قطاعًا حيويًا مهمًا، وارتبط دوره في النهوض بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، وبتسيير عمل كافة الخدمات الحيوية والمهمة، خاصةً الخدمات المرتبطة بالصحة والتعليم خلال جائحة كورونا.

وأكد برانسي أهمية بذل وتضافر كافة الجهود، خاصةً بين الوزارة والاتحاد، بهدف النهوض بالقطاع وتذليل كافة العقبات المرتبطة به.

بدوره، أكد سدر أهمية العمل والتكامل وتضافر الجهود، وتطرق إلى موضوعات مختلفة مرتبطة بدور الوزارة وتوجهاتها لتحسين القطاع وخدماتها المقدمة ومساعدة القطاع الخاص.

ولفت إلى إقرار سياسة التحول الرقمي في الحكومة، مشيرًا إلى اتمتة ما يقارب 12 خدمة حكومية سيتم إطلاقها قريبًا.

وتحدث عن إقرار العنقود التكنولوجي، وعن الشراكة المطلوبة من أجل تحقيق الأهداف المطروحة، وتطرق إلى المشروع الممول من البنك الدولي والذي تتم إدارته من قبل الوزارة، وأهمية المنح التي يقدمها المشروع لمساعدة الشركات المتضررة من الجائحة، إلى جانب توفير برنامج بناء قدرات للشركات والقطاع.

وناقش الاجتماع مجموعة من النقاط والمحاور لإدارة العمل والشراكة والتعاون بين الجهتين.

وطرح أعضاء مجلس الإدارة مجموعة من النقاط المتعلقة بالعقبات التي تواجه القطاع فيما يخص إدخال الأجهزة والمعدات لقطاع غزة، وحول الديون والغرامات المستحقة لشركات القطاع، وأهمية وجود استراتيجة خاصة للقطاع، وأهمية الترويج للقطاع على المستويات المحلية وإقليمية ودولية، وأهمية اصطحاب رجال أعمال من القطاع من أجل بناء شراكات عالمية وزيادة التصدير والعمل عن بعد مع شركات عالمية، وعن خطة اتمتة خدمات الحكومة ودور القطاع الخاص.

واقترح المجتمعون مجموعة من المبادرات تتعلق بتأهيل قدرات الأطفال في مهارات البرمجة ومباردات أخرى تشجّع الريادة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

واختتم الاجتماع بوضع مجموعة من النقاط للمتابعة بين الطرفين، على أن يتم عقد مجموعة من الاجتماعات بين الاتحاد وطاقم الوزارة لمتابعة مخرجات الاجتماع والبناء عليها وتحقيق الأهداف المرتبطة بالشراكة وتحسين والنهوض بالقطاع على كافة الأصعدة. 

المشاركون في الاجتماع