ملحم: ماضون في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

تاريخ النشر
جانب من ورشة العمل

رام الله-أخبار المال والأعمال- ضمن برنامج تعزيز بيئة الأعمال التجارية للمؤسسات الفلسطينية المتناهية الصغر والمتوسطة "ايبك سولار"، نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، يوم الثلاثاء، ورشة عمل عمل تعريفية بالبرنامج الذي ينفذ بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.
ويهدف البرنامج الى المساهمة في تحسين القدرة التنافسية للمنشآت عبر التركيز على التوعية بمصادر الطاقة المتجددة خاصة الشمسية والتشجيع على تبنيها والاستثمار فيها من خلال تقليل استهلاك الطاقة وتحسين الانتاجية.
وأكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم أهمية مواصلة الجهود في سبيل زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وإن أقر بوجود الإشكاليات المرتبطة بهذا الشأن، لا سيما تلك التي تضعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال إن سلطة الطاقة تسعى في إطار استراتيجيتها للأعوام (2021-2030)، إلى توفير نحو 500 ميغا واط من الطاقة الكهربائية، بالاعتماد على الموارد الطبيعية لا سيما أشعة الشمس، لافتًا إلى حيوية البرنامج وتركيزه على تبني المنشآت المستهدفة مشاريع الطاقة المتجددة.
وأضاف: البعض يتهمنا بأننا نعطل مشاريع الطاقة المتجددة بسبب الأنظمة والقوانين والبيروقراطية، وهذا موضوع متشعب، فهناك أبعاد فنية له، علاوة على عوامل تتصل بقدرة فلسطين على استقبال الطاقة المتجددة والاعتماد عليها بشكل كامل، لكن هذا البرنامج من شأنه أن يحدث اختراقا في السوق، عبر زيادة الطاقة المتجددة.
وتابع: خلال العامين الماضيين عملنا أكثر من 125 ميغا واط من الطاقة معظمها شمسية، وهناك مشروع تجريبي سننفذه باستخدام طاقة الرياح بقدرة 7ر1 ميغا واط وذلك في طوباس.
من ناحيته، ركز رئيس غرفة تجارة رام الله والبيرة عبد الغني العطاري، على ضرورة الاستفادة من الخيارات التي تتيحها الطاقة الشمسية.
وذكر أن الغرفة التجارية تشجّع مختلف المشاريع خاصة الصغيرة ومتناهية الصغر وتشكّل أكثر من 85% من مجموع المشاريع في فلسطين، على العمل بالطاقة البديلة.
وتخلل الفعالية، تقديم مداخلات حول البرنامج، المتوقع أن تستفيد منه 10 آلاف منشأة، إضافة إلى مسائل أخرى مثل الفرص المتاحة لتقليل استهلاك الطاقة، وغيرها.
يذكر أن البرنامج ينفذ بمبادرة من سلطة الطاقة بالشراكة مع وزارة المالية.