بعد وقف إطلاق النار- إسرائيل تكشف عن خسائرها الأولية

تاريخ النشر
رجال إطفاء يتعاملون مع حرائق نشبت جراء إطلاق الصواريخ من غزة على رمات غان-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أشارت التقديرات الأولية في إسرائيل إلى أن الخسائر الناجمة عن العملية العسكرية التي شنتها على قطاع غزة وأسمتها (حارس الأسوار) بلغت 7 مليارات شيقل (2.51 مليار دولار أمريكي)، بحسب ما نقلته وكالة "شينخوا" الصينية.

وقال مكتب التقديرات الرئيسي التابع لوزارة المالية الإسرائيلية في تقرير يوم (الجمعة) إن "المؤشرات الأولية غير الرسمية أن الأضرار على الناتج المحلي التي لحقت بدولة إسرائيل خلال 11 يومًا من القتال في عملية حارس الأسوار بلغت 7 مليارات شيقل أي نصف بالمائة من الناتج في إسرائيل".

ووفقا للتقرير فإن ذلك "يشكّل نصف الضرر الذي لحق بإسرائيل خلال عملية الجرف الصامد (الحرب على غزة) في عام 2014 والتي استمرت 50 يومًا بنسبة 0.3 في المائة".

وأوضح التقرير أن هذه التقديرات هي أولية ومرشحة للزيادة.

ويشمل الضرر الذي يلحق بالناتج، من بين عدة أمور، الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي، وانخفاض الإنتاج في المصانع، وانخفاض كبير في الاستهلاك والتكاليف التي يتكبدها الاقتصاد بسبب نشاط الحرب.

وتقدّر الأضرار المباشرة من إطلاق الصواريخ بأكثر من ربع مليار شيقل، بينما الضرر غير المباشر الذي لم تقرر الحكومة بعد ما إذا كان سيتم التعويض عنه مثل (إغلاق المصانع والانتاج وعدم وصول العمال إلى أماكن عملهم) يقدّر بمليارات الشواقل.

وفي سياق متصل، أفادت دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل عن 5245 مطالبة تعويض بأضرار في الممتلكات، مثل المباني والسيارات والقطاع الزراعي وغيره.

وقالت الدائرة في بيان إن "هذا رقم جزئي ومن المتوقع أن يرتفع في الأيام المقبلة مع عودة سكان غلاف غزة إلى منازلهم ومناطقهم الزراعية".

وفي حرب عام 2014 كان عدد مطالبات التعويض عن الأضرار المباشرة حوالي 4000 ومبلغ التعويض حوالي 200 مليون شيقل، لذلك يمكن تقدير أن التعويض عن الأضرار المباشرة في الجولة الحالية قد يقترب من 300 مليون شيقل.

وتعود الزيادة الحادة في الأضرار التي لحقت بالجبهة الداخلية الإسرائيلية إلى حقيقة أن معدل إطلاق الصواريخ من غزة كان أعلى (تم إطلاق أكثر من 4000 صاروخ وقذيفة خلال 11 يومًا من عملية حارس الأسوار مقارنة بحوالي 4600 صاروخ خلال 50 يومًا من الجرف الصامد).

وتشمل تفاصيل الأضرار حوالي 3400 مبنى وحوالي 1700 مركبة وحوالي 100 مطالبة معرّفة بأنها "أخرى"، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والمعدات الشخصية.

وتوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل الساعة الثانية فجر يوم الجمعة بعد 11 يومًا من القتال المتواصل بوساطة مصرية، أدى إلى استشهاد 248 فلسطينيًا، ومقتل 12 إسرائيليًا وفقا لمصادر رسمية.