وزارة الصحة تتسلم 64 ألف جرعة لقاح من فايزر واسترازينيكا

تاريخ النشر
وزارة الصحة تتسلم 64 ألف جرعة لقاح من فايزر واسترازينيكا
صورة أرشيفية-تصوير رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، إن وزارة الصحة، ستتسلم اليوم وغدًا، 38 ألف جرعة من لقاح "فايزر" الأمريكي-الألماني، و24 ألف لقاح "استرازنيكا" البريطاني.

وأوضح الشخرة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة ستبدأ يوم الأحد المقبل بالتطعيم.

وأشار أنه انه سيتم تخزين لقاح استرازنيكا لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

في المقابل، كشف موقع إسرائيلي أن "السلطة الفلسطينية تسلمت مساء الثلاثاء 64 ألف جرعة لقاح من شركتي فايزر واسترازينيكا".

وقال موقع واللا إن "السلطة تسلمت 40 ألف جرعة لقاح من شركة فايزر و24 ألف جرعة من شركة استرازينيكا، وسيتم نقل نحو 20 ألف جرعة إلى قطاع غزة في وقت لاحق اليوم الخميس.

وأضاف الموقع أن "السلطة الفلسطينية تسلمت حتى الآن أكثر من 100 ألف جرعة لقاح، ومع حملة تطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل، يكون نحو ربع مليون فلسطيني قد تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا".

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، قد أعلن مساء الأربعاء أن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" ستصل فلسطين خلال أقل من أسبوع.

وقال اشتية، في مقابلة تلفزيونية بثت، مساء الثلاثاء، "فعّلنا جميع القنوات للحصول على اللقاح في أسرع وقت، وحققنا اختراقا كبيرا في ذلك".

وأضاف: "ستكون لدينا دفعة أولى من اللقاحات خلال أقل من أسبوع، سيصار إثرها إلى إطلاق حملة تطعيم شفافة تعطي الأولوية لكبار السن، ومرضى السرطان، والكلى، وكل من هو عرضة لإصابة قد تسبب مضاعفات".

وتابع: سنتعامل بكامل الشفافية، واحترام الأولويات.

وأوضح اشتية أن هناك مصدران للقاحات المنتظر وصولها إلى فلسطين، أحدهما تبرعات عبر الآلية الدولية "كوفاكس" التي تديرها منظمة الصحة العالمية، والثاني لقاحات تم التعاقد عليها مع الشركات المنتجة.

وأردف: "رصدنا 32 مليون دولار لشراء اللقاحات، جزء منها من الاتحاد الأوروبي والمتبقي من الخزينة".

وشدد رئيس الوزراء على أن التأخر في وصول اللقاحات سببه "تلكؤ الشركات المنتجة، حيث تشهد اللقاحات طلبا كبيرا من جميع الدول".

وأضاف: هناك 33 دولة لم تبدأ حملات التطعيم فيها حتى الآن، بما فيها اليابان، التي يتوقع أن تبدأها مطلع نيسان المقبل.