شركة كهرباء القدس توقّع اتفاقية مع شركة تركية

تاريخ النشر
شركة كهرباء القدس توقّع اتفاقية مع شركة تركية
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال-تحت رعاية وحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية والموارد الطبيعية ظافر ملحم، وقعت شركة كهرباء محافظة القدس ممثلة برئيس مجلس إدارتها هشام العمري مع مجموعة زورلوا التركية للطاقة ممثلة برئيس مجلس إدارتها إبراهيم سنان، اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية التي سيتم انتاجها من محطة الطاقة الشمسية في مدينة أريحا بقدرة 1.8 ميغا واط للمساهمة في تنويع مصادر الطاقة المتجددة.

وبموجب الاتفاقية ستشتري شركة كهرباء محافظة القدس الطاقة الكهربائية من مجموعة زورلوا التركية للطاقة من خلال محطة الطاقة الشمسية المنوي إنشائها في مدينة أريحا بالشراكة مع كهرباء القدس. 

وجرت مراسم حفل التوقيع على مذكرة التفاهم في مقر سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بحضور مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون المالية والإدارية ريم كرزون، ومدير عام مركز أبحاث الطاقة أيمن اسماعيل، وعن الجانب التركي: ايرلب سمرجي نائب القنصل العام التركي في القدس، افيرين افسيتي مسؤول الاستثمار الخارجي في مجموعة زورلو التركية للطاقة، وأميجي دولاي المسؤولة القانونية في مجموعة زورلو التركية، وسيفي ايسربشو اغلو مسؤولة التنسيق في مجموعة زورلو التركية. وعن شركة كهرباء القدس: أعضاء مجلس إدارة كهرباء القدس: أيوب رباح، وعبد جبعية، وعاطف علاونة، وخالد أبو عكر، ومساعد المدير العام، ومساعد المدير العام لشؤون التطوير والتخطيط الاستراتيجي في شركة كهرباء محافظة القدس علي حمودة، مساعد المدير العام للشؤون المالية فراس القواسمي، ومحامية الشركة ميسون أبو شلبك.

وقال ملحم إن توقيع هذه الاتفاقية يشكل خطوة اضافية نحو تحقيق اهداف الاستراتيجية العامة للطاقة المتجددة  بزيادة الاعتمادية على مصادر الطاقة النظيفة وتنويع مصادر  الطاقة مما يحد من الهيمنة الاسرائيلية على هذا القطاع.

وثمن ملحم مساهمة شركة زورلو التركية كأول استثمار لشركة تركية في قطاع الطاقة المتجددة في فلسطين، مشجعاً على المزيد من الاستثمارات الدولية بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني للاستثمار في مجال الطاقة البديلة مما سينعكس بشكل ايجابي على اسعار الشراء من هذه المصادر.

بدوره، عبر سمرجي عن سعادته بتوقيع الاتفاقية  التاريخية ما بين كهرباء القدس ومجموعة زورلو التركية، آملاً أن تشجع هذه الاتفاقية الشركات التركية  التفاهم لبناء شراكة وتعاون حقيقية بين الطرفين في مجالات أخرى في المستقبل، مضيفاً أن الحكومة التركية تقدم دعماً للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات، بما فيها الاقتصاد وقطاع الطاقة.

من جهته، قال العمري: "إن هذه الاتفاقية تشكل إنجازاً هاماً ليس فقط لكهرباء القدس وإنما لفلسطين في مجال قطاع الطاقة، لا سيما الطاقة المتجددة، والتي من شأنها أن تساهم في تنويع مصادر الطاقة، بهدف سد العجز في الطاقة، وتقليل الاعتماد على استيراد التيار الكهربائي من المزود الإسرائيلي، بما يحقق الأمن الكهربائي للمواطن الفلسطيني، وتحسين جودة خدمات الكهرباء في فلسطين".

وأضاف: "إننا ثمن عالياً جهود السيد الرئيس والحكومة الفلسطينية، وسلطة الطاقة الفلسطينية، والقنصل التركي العام لدى فلسطين، والقنصلية العامة التركية في القدس، وكافة شركائنا، وكل من ساهم في إنجاح هذا الاتفاق ما بين كهرباء القدس ومجموعة زورلوا التركية للطاقة، كونه سيجسد مكانة شركة كهرباء محافظة القدس ودورها الريادي في قطاع الكهرباء والطاقة المتجدّدة في فلسطين، هذا بالإضافة إلى تعزيز الأمن الكهربائي في مناطق الامتياز، بما يكفل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والتنموي، في ظل تزايد الطلب على هذه السلعة الهامة وتنوع استخداماتها مع ارتفاع معدلات النمو السكاني والعمراني".

من جانبه، قال سنان "نحن فخورون وسعداء بوجودنا هنا في سلطة الطاقة الفلسطينية لتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة كهرباء القدس، والتي تأتي في إطار اتفاق الشراكة  الاستراتيجي الذي تم التوقيع عليه مع كهرباء القدس في اسطنبول قبل أشهر عدة، واليوم نترجم هذا الاتفاق على الأرض بهذه الاتفاقية لإنتاج الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة الشمسية التي سنؤسسها في أريحا بالشراكة مع كهرباء القدس.

وأكد سنان أن هناك فرص جيدة لانتاج كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية من هذه المحطة كون أريحا تتمتع بمقومات بيئية ومناخية ممتازة لانتاج الطاقة، أملاً أن تؤسس هذه الاتفاقية لإنشاء محطات للطاقة الشمسية في مدن أخرى، لتلبية احتياجات فلسطين من الطاقة الكهربائية، مثمناً جود سلطة الطاقة الفلسطينية على رعاييتها لهذا الحدث الهام.

نبذة عن شركة كهرباء محافظة القدس

تعتبر شركة كهرباء محافظة القدس من أهم الشركات العصرية والرائدة في مجال توزيع الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة في فلسطين، حيث توفر الشركة الطاقة الكهربائية لأكثر من 280 ألف مشترك في مختلف مناطق امتيازها في القدس، ورام الله، وبيت لحم، وأريحا.

لقد حافظت شركة كهرباء محافظة القدس على استمراريتها منذ التأسيس في العام 1914 كواحدة من أهم الصروح الاقتصادية الموجودة في مدينة القدس بدء من الفترة العثمانية، ومرورا بالانتداب البريطاني، والحكم الأردني، والاحتلال الإسرائيلي.

ووضعت الشركة نصب عينيها جملة من الأهداف للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها لمشتركيها  عبر توظيفها وسائل ونظم ادارية وفنية حديثة، توفر استمرارية خدمة التيار الكهربائي وتحسين جودته من خلال استخدام أفضل الوسائل والتطبيقات التكنولوجية الحديثة ضمن معايير ومواصفات عالمية.

وتتمثل رؤية الشركة في التزامها الوطني والمهني تجاه مشتركيها وتجاه قطاع الكهرباء الفلسطيني؛ بالعمل على توفير مصادر متنوعة للكهرباء، وتطوير الخدمات الكهربائية بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والحفاظ على ديمومة الشركة من خلال  الدور الذي تضطلع به على الصعيد التنموي والاقتصادي والمجتمعي لبناء مجتمع فلسطيني يطبق الأستخدام الأمثل للطاقة ويوفر اقتصاداً مزدهراً.

وواصلت الشركة خلال السنوات الأخيرة تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والهامة في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، الأمر الذي ساهم في تطور هذا القطاع بشكل ملحوظ، كما وضعت الشركة جل خبراتها لتطوير مجموعة من النظم المعلوماتية ذات الطابع الالكتروني، بما يسمح لها أن تكون قادرة على التحول من شركة تقليدية الى شركة الكترونية متطورة، الأمر الذي أسهم في إحداث تغييرات جذرية في منظومة الشركة وسيكولوجيتها.

عن شركة زورلو للطاقة Zorlu Energy Group 

تعتبر شركة زورلو للطاقة احدى افرع شركة زورلو القابضة العملاقة في تركيا، ومن اهم الشركات على مستوى تركيا والعالم في مجال انتاج الطاقة والتجارة وتوزيع الطاقة، و كذلك الغاز الطبيعي وانتاج الالواح الشمسية ، بالاضافة الى تخصصها في بناء وتصميم وادارة وصيانة محطات توليد الطاقة، حيث تدير الشركة اكثر من 6 محطات توليد الكهرباء عبر نظام الغاز الطبيعي و7 محطات توليد عبر الطاقة الكهروالمائية و4 محطات عبر الطاقة الارضية الباطنية، و4 محطات عبر المولدات الهوائية.

اما فيما يخص الطاقة الشمسية فتعتبر زورلو للطاقة الرائدة في هذا المجال، حيث تشرف على محطات للطاقة الشمسية بسعة اجمالية تزيد على 1091 ميغاواط بما فيها ا كثر من 300 ميغاواط في الباكستان. كما تنشط شركة زولو للطاقة في مجال  تركيب المحاطات ذات الاستخدام  الثنائي لانتاج الطاقة البديلة المعتمدة على استغلال الهواء والطاقة الشمسية في آنٍ واحد.