اكتشاف أقدم مصنع لإنتاج الجعة في العالم

تاريخ النشر
اكتشاف أقدم مصنع لإنتاج الجعة في العالم
أحواض فخارية يعتقد أنها كانت تستخدم لصنع الجعة (البيرة) في مصر-تصوير وكالات

القاهرة-(شينخوا)-أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية يوم (السبت)، عن اكتشاف أقدم مصنع لإنتاج الجعة في العالم في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج جنوب القاهرة.

وذكرت الوزارة، في بيان أن "البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، برئاسة الدكتور ماثيو آدمز من جامعة نيويورك، والدكتورة ديبورا فيشاك من جامعة برنستون، والعاملة في شمال أبيدوس بمحافظة سوهاج، توصلت إلى الكشف عن ما يعتقد أنه أقدم مصنع لصناعة الجعة عالي الإنتاج في العالم".

ورجح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، أن يعود المصنع إلى عصر الملك نعرمر، الذي حكم البلاد في فترة ما بين 3273 و2987 قبل الميلاد.

ويتكون المصنع، من ثمانية قطاعات كبيرة، بمساحة طول 20 مترا وعرض 2. 5 متر، وبعمق 0.4 متر، كانت تستخدم كوحدات لإنتاج الجعة، بحسب وزيري.

ويحتوى كل قطاع، على حوالي 40 حوضا فخاريا منتظمة في صفين، لتسخين خليط الحبوب والماء، وكل حوض مثبت في مكانه بواسطة دعامات مصنوعة من الطين، وموضوعة بشكل رأسي على هيئة حلقات.

بدوره، قال رئيس البعثة الدكتور ماثيو آدمز ، إن "الدراسات أثبتت أن المصنع كان ينتج حوالي 22.400 لتر من الجعة في المرة الواحدة".

وأضاف أن المصنع "ربما تم بناؤه في هذا المكان بالتحديد لتزويد الطقوس الملكية التي كانت تتم داخل المنشآت الجنائزية الخاصة بملوك مصر الأوائل، إذ عثر خلال أعمال الحفائر بتلك المنشآت على أدلة استخدام الجعة في طقوس تقديم القرابين".