الاقتصاد: مؤشر دمغ الذهب يسجّل تراجعًا خلال الشهر الماضي

تاريخ النشر
الاقتصاد: مؤشر دمغ الذهب يسجّل تراجعًا خلال الشهر الماضي
دمغ المصوغات الذهبية في مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني

رام الله-أخبار المال والأعمال-قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن مديرية المعادن الثمينة في الوزارة دمغت 478 كغم من الذهب خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، وبلغت إيراداتها جرّاء عملية الدمغ 440 ألف شيقل تقريبًا.

ولفتت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، إلى أن مؤشر دمغ المعادن الثمينة سجّل تراجعًا بنسبة 13% مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي، وانخفضت الإيرادات المحصّلة من دمغ المصوغات الذهبية بنسبة 27%.

وأرجعت الوزارة أسباب التراجع إلى ضعف القوة الشرائية بسبب جائحة كورونا وتداعياتها على الأنشطة الاقتصادية، وارتفاع سعر الذهب عالميًا حيث سجل متوسط سعر الأونصة عن شهر كانون ثاني الماضي مبلغ 1867 دولار في حين سجل متوسط سعر الأونصة عن ذات الشهر من العام الماضي مبلغ 1560 دولار أي بارتفاع بنسبة 20%.

وكانت مديرية المعادن الثمينة قد دمغت خلال العام 2020، نحو 5 طن ذهب، في حين بلغت إيراداتها جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية والتي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة" 5 مليون شيقل تقريبًا.
ودعت الوزارة المواطنين إلى الحصول على فاتورة عند شراء الذهب، مفصل فيها الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر الصنف، والسعر الإجمالي، والعملة، واسم المحل التجاري واضحًا، والتأكد من الدمغة الفلسطينية على المصوغات إضافة إلى نوع صناعة المصوغ (محلي أو أجنبي).