غزة: السماح باستيراد الحمضيات من إسرائيل بعد نفاد المنتجات المحلية

تاريخ النشر
غزة: السماح باستيراد الحمضيات من إسرائيل بعد نفاد المنتجات المحلية
مزارع فلسطيني يقطف ثمار الحمضيات في مدينة غزة-تصوير وكالات

غزة-أخبار المال والأعمال-قررت وزارة الزراعة بغزة، السماح باستيراد الحمضيات من السوق الإسرائيلية، بدءًا من الأحد القادم، بعد نفاد غالبية أصناف الحمضيات من الأسواق والمزارع المحلية.
وقال الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني، إنها قررت السماح باستيراد الحمضيات بعد التأكد من نفاد غالبية الأصناف من الأسواق.
وأضاف البسيوني لصحيفة "الأيام" المحلية، إنه تم منح الأذونات التجارية اللازمة للتجار لاستيراد جميع الأصناف باستثناء الليمون و"البالنسيا" وبعض أصناف البرتقال.
وتوقع البسيوني استيراد 4-5 آلاف طن حتى نهاية موسم الحمضيات، مطلع فصل الصيف.
وقال إن الإنتاج المحلي من الحمضيات لهذا الموسم كان وفيرًا واستثنائيًا مقارنة مع السنوات الماضية، حيث بلغت كمية الإنتاج أكثر من 39 ألف طن، ما دفع الوزارة الى تأخير فتح باب الاستيراد من السوق الإسرائيلية مقارنة مع السنوات الماضية. وتوقع البسيوني أن تزيد كميات الإنتاج خلال السنوات القادمة في ظل زيادة المساحات المزروعة تماشيًا مع سياسة الوزارة، بما يضمن تخفيض الكميات المستوردة من الخارج، وخصوصًا في الأصناف سهلة التقشير.
وأوضح ان المزارعين المحليين استفادوا كثيرًا من تأخير فتح باب الاستيراد، ما مكّنهم من بيع منتجهم بأسعار عالية حققت لهم أرباحًا نسبية خصوصًا مع الارتفاع غير المسبوق في استهلاك الحمضيات بسبب ظروف انتشار وباء كورونا.
وبين البسيوني أن الوزارة تعمل جاهدة مع المزارعين من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحمضيات خلال السنوات القريبة القادمة، مبينًا انها اتخذت العديد من الخطوات الفنية لأجل ذلك، بما فيها إدخال تحسينات على الأشجار واستيراد أنواع أخرى، بالإضافة الى تشجيع زراعة مساحات جديدة.

وقال البسيوني إن إجمالي مساحة الحمضيات المزروعة في قطاع غزة تبلغ نحو 20 ألف دونم، غالبيتها يتركز في شمال غزة، حيث عذوبة المياه والتربة الملاءمة.

ويهيمن صنف الليمون على مساحة كبيرة، بمساحة (6750) دونمًا، منها (5130) دونمًا مثمرة، و(1620) دونمًا غير مثمرة، وإجمالي الإنتاج (14820) طنًا، يليه صنف "المخال" وهو من الأنواع سهلة التقشير، بمساحة إجمالية تقدر بـ(5340) دونمًا، المثمر (4740) دونمًا، وغير المثمر (600) دونم، في حين إجمالي الإنتاج (8245) طنًا، ويأتي في المركز الثالث صنف "أبو صرة" بمساحة تبلغ (3299) دونمًا، أما "البلنسيا" فقد بلغت مساحتها المزروعة (1795) دونمًا، (1530) مثمرة، و(265) دونمًا غير مثمرة، في حين بلغ حجم الإنتاج (3320) طنًا.