بورصة فلسطين: مؤشر القدس يتراجع 27% خلال عام من العدوان

Publishing Date

نابلس-أخبار المال والأعمال- قالت بورصة فلسطين، إن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، أثّر بشكل كبير على مختلف القطاعات الحيوية الاقتصادية والاجتماعية، وما صاحبها من تداعيات على منظومة العيش في قطاع غزة وبشكل أقل حدة في الضفة الغربية".

وأضافت في بيان، يوم الثلاثاء، أن "قطاع الأوراق المالية لم يكن بمنأى عن هذه المؤثرات، خاصة في ظل إصراره على المضي قدماً في تقديم خدماته لجموع المستثمرين، وتوفيره المنصة الأهم للاستثمار في ظل الأوضاع الصعبة التي يعانيها المواطن الفلسطيني".

وأظهرت البيانات الصادرة عن البورصة تراجع المؤشر الرئيس "مؤشر القدس" خلال عام فترة العدوان بنسبة تقارب 27%، فيما انخفض المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بنسبة 51% إذ تراجع إلى 0.7 مليون دولار بعد أن كان يسجل حوالي 1.5 مليون دولار.

وذكرت بورصة فلسطين أن قيمة التداولات قبل عام من العدوان بلغت ما يقارب 344 مليون دولار فيما بلغت بعد عام من العدوان 172 مليون دولار بانخفاض نسبته 50%. علاوة على ذلك تراجعت القيمة السوقية ما نسبته 22% أي ما يقارب 1 مليار دولار منخفضة من ما يقارب 5 مليار دولار كما بتاريخ 5/10/2023 إلى 3.9 مليار كما بتاريخ 07/10/2024.