اختتام حملة "تفضل علينا وميل" لتشجيع السياحة الداخلية

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتم مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) المنفذ من قبل شركة البدائل التطويرية (DAI) بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وبالشراكة مع جمعية الفنادق العربية، حملة "تفضل علينا وميل" والتي استمرت لمدة ثلاثة شهور بهدف تشجيع السياحة الداخلية ودعم الفنادق في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وعملت الحملة خلال الأشهر الماضية على إنعاش القطاع السياحي الأكثر تضررا من جائحة كورونا، ضمن برنامج دعم تعافي القطاع السياحي الذي أطلقه مشروع (SMART) في نهاية العام الماضي لدعم الفنادق الفلسطينية التي تضررت بسبب الجائحة.

وهدفت الحملة إلى تشجيع المواطنين للزيارة والإقامة في فنادق الضفة الغربية والقدس الشرقية. وتضمنت إنتاج فيديو مصوّر وأغنية للترويج للمناطق السياحية في مختلف المحافظات الفلسطينية والتي لاقت تفاعلاً من قبل الجمهورين الفلسطيني والعربي. 

واستخدمت الحملة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي، حيث أظهرت الأرقام تفاعلاً واسعاً للمتابعين مع المواد التي تم نشرها والمعلومات السياحية التي رَوجت للعديد من الأماكن السياحية، بالإضافة إلى الفنادق المختلفة.

وتفاعل مع هذه المنشورات ما يزيد عن مليون متابع على كل من منصتي فيسبوك وانستجرام.

وحظيت الأغنية الخاصة بالحملة والتي حملت اسم "ميل على بلدي" على نسبة مشاهدة ملحوظة، فقد حققت أرقاما مميزة متجاوزةً حاجز المليون مشاهدة على مواقع يوتيوب وفيسبوك وانستجرام. إلى جانب تحقيق آلاف المتابعات عبر موقع "بانيت". وحول الجمهور المستهدف، فقد حققت إحصائيات الوصول على مواقع التواصل الاجتماعي نتائج متقاربة بالوصول للجمهور في محافظات الضفة الغربية والمدن داخل أراضي الـ48.

ومن المقرر أن تستكمل جمعية الفنادق العربية إدارة هذه المواقع بعد انتهاء الحملة، واستمرار نشر المعلومات حول المناطق السياحية والأماكن الترفيهية والفنادق في الضفة الغربية والقدس الشرقية لتصبح دليلاً للمهتمين بتنسيق رحلات داخلية في البلاد، كما انها ستكون دليلاً للمتابعين لمعرفة خيارات المبيت المتوفرة في كل منطقة وإمكانية المبيت في الفنادق.

وتضمن مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART)، دعم نحو 33 فندقا عبر منح تمويلية في الضفة الغربية والقدس وغزة لمشاركة الفنادق في تكاليفها التشغيلية والتخفيف من وطأة الأضرار الناتجة عن جائحة كورونا وتعطل القطاع السياحي على مدار نحو عامين.

يذكر أن مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش  (SMART)والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، يهدف الى مساعدة الشركات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية لتجاوز الخسائر الناتجة عن جائحة كورونا ووضعها على طريق النمو الاقتصادي المستدام.

ويهدف مشروع SMART إلى تقديم الدعم للشركات الفلسطينية (شركات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة) للتعافي من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك من خلال تقديم المنح الصغيرة والتدريب على التقنيات الجديدة ودعم الوصول إلى الأسواق.

وسيساهم الدعم المقدم من المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتوفير الأدوات اللازمة لزيادة حصتهم في السوق وزيادة فرص العمل. كما سيساهم المشروع على نطاق واسع في النمو الاقتصادي والاعتماد على الذات في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.