"ابتكار" يعلن استثمارات بـ 1.4 مليون دولار من صندوقه الثاني

Publishing Date


رام الله -أخبار المال والأعمال- على هامش مؤتمر الريادة الفلسطيني الدولي الذي اختتم أعماله يوم الأربعاء الماضي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، أعلن صندوق ابتكار لدعم الشركات الناشئة، عن الاستثمارات الأولية التي تمت في إطار صندوقه الثاني بقيمة 1.4 مليون دولار في ثلاث شركات ناشئة هي: "ألما هيلث Alma Health"، و"ألجيبرا Algebra Intelligence"، و"فاترين VATRIN".

وقالت آمبر العملة، الشريك الإداري لصندوق ابتكار: "يسعدنا الترحيب بهذه الشركات الثلاث في محفظتنا ولزيادة تنويع استثماراتنا - ألما هي شركة التكنولوجيا الصحية الأولى لدينا، وشركة Algebra تعمل في مجال الطاقة الخضراء والمتجددة، وتدمج Vatrin ما تعلمناه من الاستثمارات في التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية.

وأضافت: "لقد وجدنا مؤسسين رائعين قاموا ببناء فرق رائعة وحصلوا على قوة جذب ممتازة حتى الآن".

شركة "ألما هيلث"، أسسها خلدون بشناق وطارق سكسك، لابتكار الحلول الصحية الرقمية المصممة لتسهيل الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعانون من الحالات المزمنة، ومنحهم تجربة رقمية بالكامل، بدءاً من استشارة الطبيب بضغطة زر، مرورا بتوصيل الأدوية، ووصولا إلى خدمات الرعاية المستمرة من المنزل. وتنمو الشركة بسرعة في الإمارات العربية المتحدة ومصر، وتتوسع لتشمل المملكة العربية السعودية. وتجمع الشركة حاليا التمويل في جولة الاستثمار من السلسلة أ، لاستهداف المزيد من العملاء، وتوسيع قاعدة العملاء وتطوير عملها.

أما شركةAlgebra Intelligence  فهي شركة تطوير برمجيات تدمج حلول الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة من خلال توفير إدارة شاملة لأداء الأصول، والإخطارات الاستباقية، والصيانة التنبؤية، والتنبؤ بالطاقة. يساعد منتج Algebra الأول العملاء على فهم استهلاكهم للطاقة وطرق توفير الطاقة، بما في ذلك عن طريق دمج حلول الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية. أسس الشركة أحمد الطوافشة.

وتوفر شركةVatrin  طريقة سهلة لأصحاب الأعمال الصغيرة والبائعين الاجتماعيين لإنشاء موقع ويب بسيط لتسهيل الطلبات والمدفوعات عبر الإنترنت والاتصال المباشر بـ WhatsApp لإدارة وتتبع الطلب النهائي. نظرًا للإقبال الكبير على التجارة الإلكترونية بعد جائحة كورونا، بما في ذلك التجارة الاجتماعية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قام فريق الشركة: رأفت المصري، وديالا خشان، ومجد الطويل، بتطوير هذا المنتج من تجربتهم المباشرة في إدارة التجارة الإلكترونية في فلسطين.

وقال حبيب حزّان، وهو أيضا شريك إداري لصندوق ابتكار: "تمثل الشركات الثلاث التي استثمرنا فيها رؤية صندوقنا الثاني - الاستثمار في الفلسطينيين في أي مكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإعادة ربطهم بالبيئة الريادية الفلسطينية".

وأضاف: "نتطلع إلى دعمهم وهم يواصلون النمو".

صندوق ابتكار هو صندوق رأس المال الاستثماري الوحيد في فلسطين ومقره رام الله، حيث يستثمر مع مؤسسين فلسطينيين لشركات تكنولوجية ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدأ صندوق ابتكار الثاني الاستثمار في عام 2022، بعد إنجاز المرحلة الأولى من التجنيد بواقع 15 مليون دولار أمريكي من رأس المال المستهدف والبالغ 30 مليون دولار أمريكي، وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف حجم الصندوق الأول. ويدير الصندوق شريكان إداريّان هما حبيب حزان وآمبر عملة.