استئناف اجتماعات اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية-الفلسطينية قريبا

Publishing Date
وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد على استئناف عقد اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية - الفلسطينية المشتركة بعد توقف دام أكثر من عقد، حسب ما كشف موقع إخباري إسرائيلي.

وقال موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي، إن لابيد أعطى الضوء الأخضر لوزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، من أجل ترتيب موعد رسمي لعقد اجتماع لجنة "جي إي سي" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكر الموقع أن فريج قال في تصريحات، إنه سيلتقي خلال الأيام القادمة وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، لترتيب عقد اللجنة التي توقفت منذ العام 2009.

وقال فريج للموقع، إن اللجنة من شأنها أن "تساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني من خلال تقديم تسهيلات في مجالات عديدة، أهمها إعطاء تصاريح دخول للعمال الفلسطينيين وتسهيلات أخرى في مجال التجارة عبر الحدود وغيرها".

وبحسب الموقع، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، رفض عقد اللجنة "خشية من انعكاساتها السياسية على حزبه اليميني وعلى الحكومة أثناء فترة توليه رئاسة الوزراء".

وتنص المادة رقم 3 من بروتوكول باريس الاقتصادي، الناظم للعلاقة الاقتصادية بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل على إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة.

لكن في العام 2009 قررت الحكومة الإسرائيلية نقل مسؤولية إدارة اللجنة لوزارة التعاون الإقليمي باستثناء المواضيع الأمنية، في حين سيبقى تحويل الأموال والضرائب وأموال التقاعد ضمن مسؤولية وزارة المالية.

وبعد تولي فريج منصب وزير التعاون الإقليمي، أعلن عن تجديد نشاطها، وحتى الآن عقدت لقاءات بين وزارة الصحة وحماية البيئة بين الجانبين.

كانت الإدارة الأميركية أعلنت عن استئناف اجتماعات اللجنة الاقتصادية الفلسطينية - الإسرائيلية المشتركة، ضمن خطوات قالت إن الرئيس الأميركي جو بايدن بحثها مع الحكومة الإسرائيلية "لتحسين الاقتصاد الفلسطيني"، خلال زيارته للمنطقة الأسبوع الماضي.