غزة: إسرائيل تمنع تسويق الفراولة المجمّدة في أسواقها وبالضفة

Publishing Date
فراولة غزة-تصوير وكالات

غزة-أخبار المال والأعمال- قال أحمد الشافعي، الناشط في مجال الزراعة والرئيس السابق لجمعية غزة الزراعية التعاونية: إن الاحتلال الإسرائيلي يرفض حتى اللحظة السماح بتسويق كميات كبيرة من الفراولة المجمدة والفائضة عن حاجة السوق في غزة إلى أسواق الضفة الغربية وإسرائيل.

وأضاف الشافعي لصحيفة "الأيام": إن الجمعيات الزراعية والجهات المختصة ذات العلاقة تقدمت بطلبات لسلطات الاحتلال لإخراج عشرات الأطنان من الفراولة المجمدة من غزة لتسويقها في الضفة وإسرائيل، إلا أنها قوبلت بالرفض المتواصل، ما يعرض التجار والمسوقين إلى تكبد خسائر فادحة.

وأوضح الشافعي أنه والقائمين على الجمعيات التعاونية الزراعية في قطاع غزة أثاروا قضية منع الاحتلال شحن وتسويق السلع والمنتجات الزراعية من غزة في الضفة والخارج مع ممثلي عدد كبير من المؤسسات الأممية والدولية والأوروبية، خلال لقاءات مكثفة معهم جرت خلال الأيام الماضية بناءً على طلبهم.

وقال الشافعي: إنهم لمسوا اهتماماً ملحوظاً لدى هذه الجهات والمؤسسات في تحسين القطاع الزراعي، وتقديم المساعدات الفنية والمادية له خلال المرحلة القادمة.

وبيّن الشافعي أن استمرار إسرائيل في فرض حظر وحصار على المنتجات الزراعية في القطاع يهدف لضرب المزارعين ودفعهم إلى العزوف عن الزراعة، وإجبار القطاع على استيراد كل حاجته من المنتجات الزراعية من أسواقها.

ونوّه الشافعي إلى أنهم طالبوا المؤسسات الأممية المهتمة بالزراعة كمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" والاتحاد الأوروبي، بالضغط على الاحتلال لمعاملة المنتجات الغزية كما يتم التعامل مع المنتجات الزراعية الإسرائيلية التي يتم استيراد كميات كبيرة منها، خصوصاً الفواكه.

وأضاف: إنهم نقلوا هذه المطالب، أيضاً، إلى الجهات المحلية المسؤولة، وطالبوها بإثارة هذه القضية مع سلطات الاحتلال.