وزير الخارجية الياباني يزور قصر هشام الأثري في أريحا

Publishing Date
جانب من الزيارة

أريحا-أخبار المال والأعمال- استقبلت وزيرة السياحة والآثار رُلى معايعة، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، في قصر هشام الأثري بمدينة أريحا، وذلك بحضور محافظ محافظة أريحا والأغوار جهاد أبو العسل والسفير الياباني لدى فلسطين ماسايوكي ماجوشي وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في فلسطين توشيا آبي.

ورحب معايعة بوزير الخارجية الياباني والوفد المرافق له، مؤكدةً أهمية مشروع تغطية فسيفساء قصر هشام وما تم إنجازه، حيث يعتبر هذا المشروع عنوان لنجاح التعاون الفلسطيني الياباني في فلسطين، ويمهّد الطريق لمزيد من العمل والتعاون في مختلف المجالات .

وأوضحت أن المشروع ولأول مرة يوفّر فرصة لكل زائر يصل قصر هشام ليشاهد لوحات الفسيفساء فائقة الجمال والتي كانت مغطاة طوال السنوات الماضية.

وقالت معايعة، إن وزارة السياحة والآثار وفي إطار دورها وحرصها على تطوير وصيانة الأماكن السياحية الأثرية سعت لتطوير وتأهيل عديد المواقع، ومشروع تغطية فسيفساء قصر هشام والذي يضم أكبر وأجمل لوحة فسيفساء في الشرق الأوسط والعالم، يحظى باهتمام كبير جدًا.

وتعتبر لوحة الفسيفساء والتي يحتضنها قصر هشام الأثري، الأكبر في العالم بمساحة متصلة تصل لحوالي 827 متر مربع وتحتوي على 38 سجادة فسيفسائية و21 لونا صيغت ورسمت باحتراف وجمالية راقية، اللوحة مستلهمة من الفن الفسيفسائي البيزنطي والإسلامي، حيث استمر العمل بهذه الأرضية وبهذه الحرفية لسنوات طويلة.

بدوره، أكد موتيجي أهمية المشروع على كافة الأصعدة، شاكرًا كافة الطواقم التي عملت على إنجاحه، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار بالتعاون بين "جايكا" ووزارة السياحة والآثار الفلسطينية.