إسرائيل توقّع اتفاقا خاصًا لاستيراد منتجات زراعية أردنية

Publishing Date
صورة توضيحية- أراضي زراعية في منطقة الباقورة بالقرب من الحدود الإسرائيلية الأردنية-تصوير وكالات

عمان-أخبار المال والأعمال- وقّعت الحكومتان الإسرائيلية والأردنية، اليوم الثلاثاء، على اتفاق خاص لاستيراد إسرائيل منتجات زراعية أردنية.

وجاء ذلك خلال لقاء عُقد بين الجانبين في الجانب الأردني من معبر جسر الملك حسين، حسب بيان صادر عن وزارة الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلية.

وشارك في اللقاء عن الجانب الأردني وزير الزراعة خالد الحنيفات، والسفير الأردني لدى تل أبيب، غسان المجالي، وعن الجانب الإسرائيلي وزير الزراعة والتنمية الريفية عوديد فورير، والسفير الإسرائيلي في عمان إيتان سوركيس.

ويأتي استيراد إسرائيل منتجات زراعية أردنية في إطار "سنة إراحة الأرض"، التي تمنع الزراعة مرة كل سبع سنوات، وفقًا للشريعة اليهودية.

وقال بيان وزارة الزراعة الإسرائيلية إن الاتفاق "يأتي في إطار تسوية خاصة لاستيراد منتجات زراعية من الأردن في سنة تبوير الأرض من أجل تنويع مصادر الاستيراد وسد احتياجات السكان الذين يحافظون على الفرائض الدينية (اليهودية) في إسرائيل من جهة، ومن أجل تطبيق الامتيازات التي ينص عليها الاتفاق التجاري بين البلدين من جهة الأخرى".

وتابع بيان وزارة الزراعة الإسرائيلية أنه جرى خلال اللقاء بحث سبل زيادة التعاون في مجال التجارة الزراعية بين الجانبين، وتبادل الخبرات في مجالات الابتكارات والزراعة الدقيقة والاستشعار عن بعد.

وحسب البيان، فإنه جرى التداول في طرق مواجهة مشتركة للآفات ومعالجة أمراض النباتات والحيوانات، ومواجهة الحرائق العابرة للحدود وتأثيرها على المزارعين في جانبي الحدود.

واعتبر البيان أن "هذا اللقاء يؤكد أهمية العلاقة بين إسرائيل والأردن وتعزيز علاقات الجوار ودفع التعاون بين الدولتين، وأهمية المجال الزراعي كرافعة لدفع العلاقات بين الدولتين والشعبين".