بنك إسرائيل: لا تغيير على سعر الفائدة وتفاؤل حذر بالعام الجديد

تاريخ النشر
بنك إسرائيل: لا تغيير على سعر الفائدة وتفاؤل حذر بالعام الجديد
مقر بنك إسرائيل (البنك المركزي الإسرائيلي)-تصوير رويترز

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-قررت لجنة السياسات النقدية في بنك إسرائيل برئاسة المحافظ أمير يارون، يوم الاثنين، إبقاء سعر الفائدة الأساسية دون تغيير وبمستوى تاريخي متدن عند 0.1٪ ، كما هو متوقع.

وأعرب بنك إسرائيل عن تفاؤل حذر بشأن عام 2021 في ضوء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الإسرائيلية.

وقال البنك "إن الوتيرة السريعة لعملية التطعيم في إسرائيل تزيد من التفاؤل بشأن عودة سريعة للاقتصاد إلى مسار النمو في العام المقبل. ومع ذلك، فإن المخاطر على النشاط الاقتصادي لا تزال مرتفعة، والتأثير السلبي على الاقتصاد، وخاصة في سوق العمل، من المتوقع أن يستمر فترة طويلة. ولذلك ستواصل اللجنة استخدام مجموعة من الأدوات من أجل زيادة مدى ملاءمة السياسة النقدية وضمان استمرار العمل المنظم للأسواق المالية. وستقوم اللجنة بتوسيع نطاق استخدام الأدوات الحالية، بما في ذلك أداة سعر الفائدة، وسيتم تشغيل أدوات إضافية إذا استدعت الحاجة لتحقيق أهداف السياسة النقدية وتخفيف الأثر الاقتصادي السلبي الناتج عن الأزمة ".
وقام قسم الأبحاث في بنك إسرائيل بمراجعة توقعاته للنمو للعامين المقبلين، ويقدّر أن انكماش الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 سيكون حوالي 3.7٪.

وأضاف بنك إسرائيل، أن "التوقعات المعدلة تتضمن سيناريوهين محتملين يتأثران بوتيرة التقدم في تطعيم السكان. وبالنظر إلى بدء حملة التطعيم، فإن كلا السيناريوهين أكثر إيجابية من التوقعات المنشورة في تشرين أول. سيناريو التطعيم السريع، حيث لم تعد الحكومة في نهاية الربع الثاني تضع قيودًا كبيرة على النشاط الاقتصادي لأسباب صحية، ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.3٪ في عام 2021، ومن المتوقع أن ينخفض ​​معدل البطالة الإجمالي خلال العام إلى 7.7٪ من القوى العاملة في الربع الرابع من عام 2021".

وتابع: "في عام 2022، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.8٪، ومن المتوقع أن يستمر معدل البطالة في الانخفاض إلى 5.4٪، ومن المتوقع أن تكون نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 75٪".

وأردف البنك: "في سيناريو التطعيم الأبطأ، والذي سيستمر حتى في منتصف عام 2022، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.5٪ في عام 2021، ومن المتوقع أن ينخفض ​​معدل البطالة الإجمالي إلى حوالي 11٪. في عام 2022، من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 6٪، بينما من المتوقع أن تنخفض البطالة إلى 7٪ ، ومن المتوقع أن تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 إلى 82٪. وبالنظر إلى الوتيرة السريعة للتطعيم، يبدو أن سيناريو التطعيم السريع في الوقت الحالي أكثر احتمالية بشكل كبير من السيناريو البطيء".