مشروع مشترك لأرامكو السعودية وبيكر هيوز

تاريخ النشر
مشروع مشترك لأرامكو السعودية وبيكر هيوز
جانب من إطلاق المشروع

الرياض-أخبار المال والأعمال-أعلنت أرامكو السعودية وشركة بيكر هيوز عن تأسيس شركة تصنيع الحلول اللامعدنية المبتكرة (نوفل) في إطار مشروع مشترك بالمناصفة لتطوير مجموعة كبيرة من المنتجات اللامعدنية وتسويقها تجاريا لاستخدامها في العديد من تطبيقات قطاع الطاقة. وأقيم حفل بهذه المناسبة لتدشين البدء في الأعمال الإنشائية اليوم في موقع المشروع بحضور أحمد السعدي النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو ولورينزو سيمونيلي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز.

ويعتبر هذا التدشين تنفيذا لمذكرة تفاهم وقعتها الشركتان في يوليو 2019 لتأسيس مشروع مشترك في مجال المواد اللامعدنية. ويجري العمل على تطوير مرفق شركة نوفِل الجديد في مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) بالشرقية. وتعد (سبارك) أحد أضخم مشاريع الطاقة التي ستجعل من المملكة مركزا عالميا للطاقة والصناعة والتقنية على أرض مساحتها 50 كيلو متر مربعا.

ويرتكز هذا التعاون على اتفاقية مساهمين أبرمت بين الطرفين في شهر فبراير الماضي خلال فعاليات الدورة الخامسة من منتدى ومعرض برنامج أرامكو لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) تماشيا مع إستراتيجية الشركة في اغتنام الفرص الجديدة في المنتجات المشتقة من النفط الخام بما يكفل الاستفادة من مزايا الأداء والحد من الانبعاثات. وبالإضافة إلى ذلك يدعم هذا التعاون جهود المملكة الرامية لتوسيع نطاق المنظومة التجارية فيها، وتشجيع الاستثمار المحلي وتوفير فرص عمل من خلال المرفق الجديد الذي يعتبر من الأعمال الجديدة والمبتكرة في قطاع ناشئ وواعد ويتماشى مع رؤية 2030.

وتعليقا على هذا الإعلان، قال أحمد السعدي "تعيد المنتجات اللامعدنية رسم ملامح القطاعات والمنتجات التي نعتمد عليها جميعا لأنها تتمتع بمستوى أعلى من حيث الموثوقية والاقتصاد في التكلفة فضلا عما تنطوي عليه من فوائد مستدامة. كما تعزز شراكتنا مع (بيكر هيوز) التزامنا بتوسيع نطاق استخدام المواد اللامعدنية المبتكرة في أعمالنا بما يرفع الكفاءة ويحد من تكاليف الصيانة والاستبدال مع الإسهام إيجابا في التنمية الاقتصادية في المملكة من خلال توفير فرص العمل وتطوير الخبرات المحلية".

من جهته، قال نيل ساوندرز نائب الرئيس التنفيذي لمعدات حقول النفط في شركة بيكر هيوز "باعتبارنا شركة تقنية للطاقة فإن لدينا خبرة راسخة تسهم في تطوير المنتجات اللامعدنية التي ستستفيد منها مجموعة كبيرة من القطاعات. وتتسق رؤية أرامكو لتوسيع نطاق تطوير منتجاتها في المنطقة مع رؤيتنا المتمثلة في مساندة الابتكار والتصنيع في السعودية".

يشار إلى أن المنتجات اللامعدنية تستخدم في عدد من القطاعات بدءا بقطاع النفط الخام والغاز مرورا بقطاعات السيارات والبناء والإنشاء وصولا إلى قطاعات التغليف ومصادر الطاقة المتجددة. وهذه المواد المتطورة إلى جانب كونها أكثر استدامة فإنها تتمتع بوزن أخف من نظيرتها التقليدية بالإضافة إلى مقاومتها للتآكل الذي يعتبر من أكبر التحديات التي تؤثر على أداء المواد وتكاليف صيانتها.