افتتاح أول قطار معلق في غزة

تاريخ النشر
افتتاح أول قطار معلق في غزة
جانب من الافتتاح-تصوير وكالات

غزة-أخبار المال والأعمال-في خطوة غير مسبوقة وهي الأُولى من نوعها في قطاع غزة، افتتحت مدينة أصداء الترفيهية، يوم الخميس، أول قطار معلق، حيث أطلقت عليه اسم "قطار العودة".

جاء ذلك، بمشاركة وكيل وزارة السياحة ابراهيم جابر وعدد كبير من الوجهاء والشخصيات الرسمية بغزة.

من جانبه، قال المهندس وائل الخليلي، رئيس مجلس الإدارة في مدينة أصداء: "إن القطار المعلق يصل طوله إلى 550 مترًا، وتم إنجازه بعد سلسلة من المعوقات التي واجهت إدارة المدينة في إنجاز المشروع في وقت سابق".

وأوضح، أن القطار ليس وسيلة ترفيهية، بل هو معلم وطني بامتياز، وتم تحديد نقطة انطلاقه من مجسم يحمل قبة الصخرة، ولذلك حمل اسم "قطار العودة إلى القدس" (عائدون)، مشيرًا إلى أن هذا كان حلم كل فلسطيني بغزة، وبات الآن حقيقة بفعل جهود العقول الفلسطينية التي نفذت هذا المشروع الكبير.

وتابع: "إن هذا المشروع محاكاة تدريبية لشعبنا الفلسطيني وزوارنا لنكون أقرب إلى التحرير والعودة والصلاة بالمسجد الأقصى، ولنصل لباحاته ولأبوابه". مشيرًا إلى أن النصب التذكاري المتواجد في ساحة الانطلاق الذي يحمل مجسم الصخرة المشرفة أعلى الرقم "99" والشعار الذي أسفل منه "انت تبعد عن مدينة القدس" رسالة واضحة بأننا قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى القدس عاصمتنا الأبدية لدولة فلسطين؛ ومناورة تدريبية تحاكي كيفية الوصول إلى مدننا الفلسطينية المحررة قريبا بإذن الله".

وتقع مدينة أصداء غرب مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، في منطقة المحررات، وتشمل مناطق فنية وأخرى ترفيهية وتجسد بعض أماكنها من عبق التاريخ والوطن، ولأول مرة تنجز مثل هذا المشروع الضخم الذي تم تصميمه وتنفيذه بعقول فلسطينية وبأدوات بأقل الامكانية، رغم الحصار والظروف التي يعيشها القطاع منذ سنوات طويلة.