تيسلا تسحب مليوني سيارة بسبب خطر مرتبط بنظام المساعدة على القيادة

تاريخ النشر
مصنع تيسلا في ولاية فيرمونت-تصوير وكالات

نيويورك-أخبار المال والأعمال- بدأت شركة تيسلا الأميركية المصنعة للسيارات الكهربائية سحب نحو مليوني سيارة في الولايات المتحدة بسبب خطر مرتبط بنظام المساعدة على القيادة الخاص بها.

وفي رسالة موجهة إلى المجموعة التي تتخذ مقراً لها في كاليفورنيا، الثلاثاء، أشارت وكالة السلامة على الطرق السريعة الأميركية (NHTSA) إلى أنه في ظروف معينة، قد تكون وظيفة المساعدة على القيادة في مركبات تيسلا عرضة لسوء الاستخدام، ما يؤدي إلى زيادة خطر الاصطدام.

وعلى وجه التحديد، خلص التحقيق إلى أن تصميم النظام قد يتسبب في "مشاركة من السائق ومن ضوابط الاستخدام بصورة غير مناسبة"، "ما قد يؤدي إلى استخدام سيء للنظام"، وفق ما قال ناطق باسم وكالة السلامة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة فرانس برس.

وأوضحت الوكالة الأميركية أنه في حال استخدم السائق نظام المساعدة على القيادة بشكل غير صحيح في ظروف سيئة، أو إذا فشل في التعرف على ما إذا كانت الوظيفة نشطة، فقد يكون خطر وقوع حادث أعلى.

من جهتها، اعترفت تيسلا في تقريرها الإعلامي بأن الضوابط المطبقة على نظام المساعدة على القيادة في مركباتها "قد لا تكون كافية لمنع سوء الاستخدام من جانب السائق"،بحسب ما ورد أيضاً في الرسالة الإلكترونية الصادرة عن الهيئة.

وهذه ليست أول مرة يتورط فيها نظام المساعدة على القيادة في تيسلا في حوادث. وقد بدأت وكالة NHTSA عملية تقييم في عام 2021 للتحقيق في 11 حادثاً طاولت مركبات استجابة أولى متوقفة على الطرق ومركبات تيسلا مزودة بنظام المساعدة على القيادة.

ونتيجة لذلك، و"من دون الموافقة على تحليل" وكالة السلامة على الطرق السريعة الأميركية، قررت تيسلا في 5 كانون الأول/ديسمبر البدء في "عمليات سحب (لمركباتها) بهدف تحديثات في البرنامج"، وفق ما أوضحت هيئة الطرق السريعة.

المركبات المتضررة هي بعض موديلات "تيسلا اس" المنتجة بين عامي 2012 و2023 والمزودة بالنظام، وكل طرازات "موديل اكس" المنتجة بين عامي 2016 و2023، وكل نماذج "موديل 3" المنتجة بين عامي 2017 و2023، وكل طرازات "واي" المنتجة منذ 2020.

وتتلقى المركبات تحديثاً من بُعد، يُتوقع أن يكون قد انطلق في 12 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وسيضيف هذا التحديث بشكل خاص تنبيهات إضافية لتشجيع السائقين على الحفاظ على السيطرة على سيارتهم، "ما يتضمن إبقاء أيديهم على عجلة القيادة"، وفق ما تشير الهيئة.

وأجرت المجموعة التي يقودها إيلون ماسك، عمليات سحب عدة في الولايات المتحدة العام الماضي لكي تعدّل من بُعد البرامج التي قد تسبب مشكلات للمركبات.